سلطنة عُمان: “أمانة” تُطلق أولى مشاريعها للاستثمار في الطاقة المتجددة وتحويل المساجد لمبانٍ خضراء

سولارابيك – سلطنة عُمان – 2 نوفمبر 2020: أطلقت «أمانة» لإدارة الصناديق والمؤسسات الوقفية أولى مشاريعها الاستثمارية في الطاقة المتجددة بتحويل المساجد لمبانٍ خضراء صديقة للبيئة باستخدامها للطاقة الشمسية في تغطية أحمالها.

جاء ذلك عبر توقيع «أمانة» اتفاقية تحويل أحد المساجد إلى مبنى مستدام بالسلطنة بالتعاون مع أحد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في هذا المجال.

ووفقاً لتصريح المهندس يوسف بن علي الحارثي الرئيس التنفيذي لـ «أمانة» فإن هذا الاستثمار في الطاقة المتجددة للمساجد، يمثل خطوة مهمة واستراتيجية في فتح منافذ جديدة للاستثمارات الوقفية عن طريق الدخول في مشاريع نوعية تحقق منافع اجتماعية وبيئية ذات عائد مجزٍ للوقف وتوفر فرص عمل نوعية واعدة للشباب العماني.

وسيساهم في نشر الوعي بجدوى الطاقة المتجددة، بما يتماشى مع رؤية عمان 2040 وخطة التوازن المالي.

وأضاف المهندس يوسف الحارثي أن هذا المشروع مربح ويهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة بحوالي 40٪؜ ويولد حوالي 20٪ من الطاقة الكهربائية الفائضة عن التي يحتاجها المسجد، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة للتصرف بهذا الفائض بطريقة تعود بالنفع على المساجد.

وأشار إلى أن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة يُعد جزءاً من خطة السلطنة الطموحة للاعتماد بصورة كبيرة على الطاقة المتجددة والتي تهدف لتوفير 30%؜ من احتياجات للطاقة بحلول عام 2040.     

للمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.