السويد: تعاون بين إينيل وإينجي وإيكوينور بهدف مشاركة معلومات وبيانات مزارع طاقة الرياح التي تملكها بهدف تطوير هذه التقنية

سولارابيك – السويد – 21 ديسمبر 2021: اتفقت كلاً من «إينيل – Enel» و«إينجي – Engie» و«إيكوينور – Equinor»، وهي كبرى الشركات المالكة لمحطات الرياح، على جمع ومشاركة بيانات ومعلومات الأداء لمزارع طاقة الرياح البريّة والبحريّة التي تمتلكها. ويأتي هذا الاتفاق بهدف الاستفادة من هذه البيانات في تطوير عنفات الرياح وإنهاء إحتكار المصنعين الأصليين للمعدات «Original Equipment Manufacturer – OEMs» لهذه البيانات.

حليف مميز لضمان التعاون

تم الاتفاق مع منصة «O2OWind» لتنسيق هذا التعاون وتخزين البيانات والمعطيات التي تشمل أكثر من 10,000 عنفة رياح عاملة في مختلف المزارع البريّة والبحريّة.

وتعتبر منصة «O2OWind» موقع تبادل بيانات بين النظائر «Peer to Peer» وهي مخصصة لمعلومات التشغيل والصيانة، وتهدف منذ تأسيسها لخلق تعاون بين مالكي مزارع طاقة الرياح لزيادة الشفافية فيما يتعلق بصناعة طاقة الرياح وجعل طاقة الرياح أكثر تنافسيةً. ويتم ذلك من خلال تقديم المساعدة لمالكي مزارع طاقة الرياح لمشاركة معرفتهم وخبراتهم فيما يتعلق بالصيانة والتشغيل لخلق منصة مشتركة لأفضل الممارسات.

تعليقات المسؤولين

يعتبر هذا البرنامج طموحاً وسيقوم بوضع حدٍ لاحتكار المصنعين الأصليين للمعدات «OEMs» بما يتعلق ببيانات الأداء العالمية.
وحدهم المصنعون يستطيعون الاستفادة من تحليل البيانات وقياس الأداء بشكل كامل، مما يضع مالكي الأصول في وضع سيء أمام المصنعين.
نستطيع من خلال هذا التعاون لمشاركة البيانات أن ننشئ خط أساس (قاعدة)، يجب على مصنعي المعدات الأصلية الالتزام به دائماً.
وذلك لأن قوة خط الأساس هذا ستكون مرتبطة بشكل مباشر بكمية المعلومات والبيانات التي تردنا من مختلف الوحدات العاملة، ونحن نشجع جميع مالكي الأصول لحضور جلسة التعريف بالمبادرة والانضمام لها.

مارتن نيلسون، المدير التنفيذي في «O2OWind»

نظراً لقلّة سلاسل العنفات المنتجة للمنصات البحرية، فإن مشاركة هذه المعلومات بين المالكين ضرورة للحصول على تحكم أفضل، ونرى أن مبادرة مشاركة المعلومات عبر منصة «O2O» كأداة جديدة لتحسين عملياتنا بشكل مستمر، من خلال تمكين مهندسينا من تبادل المعلومات مع نظائرهم وتأسيس خطوط الأساس (القواعد) التي نحتاجها بشدة.

سفير ترولنس، رئيس إدارة الأصول في شركة «Equinor»

تعد مبادرة مشاركة المعلومات هذه رائدة وفرصة مميزة للتعاون العابر للصناعة المربح للطرفين.

تيري كالفون، المدير التنفيذي للطاقة المتجددة في شركة «Engie»

ينظر المشاركون في هذه المبادرة لكونها الفرصة لاستخدام معرفتهم لتطوير عمليات تشغيل مزارع طاقة الرياح، بالإضافة إلى زيادة معدل نجاح المطالبات المتعلقة بإنتاج طاقة أقل من المتوقع.

ومن المقرر إطلاق كافة الأطر القانونية المتعلقة بالبرنامج في الحدث الصناعي القادم لـ «O2OWind» القادم في شهر يناير.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع Wind Power Monthly

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments