fbpx

فرنسا: شركة إيرباص تكشف عن ثلاث تصاميم لبناء طائرات تعمل بالهيدروجين والتي تخطط لتشغيلها في عام 2035

 فرنسا: شركة إيرباص تكشف عن ثلاث تصاميم لبناء طائرات تعمل بالهيدروجين والتي تخطط لتشغيلها في عام 2035

طائرات ايرباص الهيدروجينية

سولارابيك – تولوز، فرنسا – 21 سبتمبر 2020: كشفت شركة صناعة الطائرات الأوروبية «إيرباص – Airbus SE» عن ثلاثة تصاميم تدرسها لبناء طائرات تعمل بالهيدروجين، تم تقديم طائرات ايرباص الهيدروجينية بهدف تقديم طائرة ركاب خالية من الكربون إلى الخدمة بحلول عام 2035.

تصاميم طائرات إيرباص الهيدروجينية

يشمل التصميم الأول من تصاميم طائرات ايرباص الهيدروجينية طائرة بمحركات مروحية بسعة تصل إلى 200 راكب على غرار طائرة «A321neo» ذات الهيكل الضيق ويمكنها الطيران أكثر من 2000 ميل بحري، ويتم تشغيلها بواسطة محرك توربيني غازي معدل ليعمل بالهيدروجين.

يتم تخزين الهيدروجين السائل وتوزيعه من خلال الخزانات الموجودة خلف حاجز الضغط الخلفي للمحركات التوربينية، بينما تنتج خلايا وقود الهيدروجين الطاقة الكهربائية التي تكمل عمل التوربينات الغازية، وستكون المحركات التوربينية معدلة لتعمل على الهيدروجين.

تصميم مفهوم طائرة إيرباص زيرو ذات المحرك التوربيني
تصميم طائرة إيرباص زيرو المروحية
تصميم "هيكل الجناح"
Previous
Next

كما قدمت «Airbus SE» تصميماً ثانياً لطائرة مروحية تتسع لحوالي 100 راكب للاستخدام في مسافات أصغر، كما طرحت مفهوم الجناح الطائر مع 200 مقعد، وتخطط شركة إيرباص لاختبار التصاميم الثلاثة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الدوافع والأهداف

أصبح الهيدروجين مجال تركيز متزايد لشركة إيرباص حيث تقوم بتقييم تقنيات الطيران الخالية من الانبعاثات، حيث تتعرض الشركة لضغوط من الحكومتين الفرنسية والألمانية، أكبر مساهميها، للإسراع في تطوير طائرات جديدة بعد أن قدموا مساعدة للشركة خلال أزمة فيروس كورونا COVID-19، كما خصص البلدان معاً نحو 2.5 مليار يورو (2.9 مليار دولار) لتطوير أنظمة دفع أنظف وأقل ضرراً.

ووضحت إيرباص إنه بالرغم من توافر أساليب مختلفة، ولكن من المرجح أن يستخدم الهيدروجين في صناعة الطيران والصناعات الأخرى لتحقيق أهداف محايدة مناخياً.

وصرحت الشركة إنها بالفعل تهدف لتشغيل أول طائرة ركاب عديمة الانبعاثات في عام 2035، وسيكون تطوير طائرة الهيدروجين على هذا الجدول الزمني تحدياً حقيقياً بسبب الكميات الهائلة من البنية التحتية والاستثمار الحكومي المطلوب.

تخطط الشركة، لإطلاق العديد من برامج عرض الهيدروجين خلال الأشهر القليلة المقبلة، وتتوقع أن يستغرق الأمر عامين آخرين لاختيار الموردين ومواقع التصنيع قبل أن يتم تحديد موعد البرنامج في حوالي عام 2028، وتدخل الطائرة الخدمة في عام 2035.

كما بدأت الشركة مناقشات مع المطارات وشركات الطيران وشركات الطاقة وتدعو الحكومات إلى وضع الحوافز المناسبة لدفع الصناعة إلى التحول نحو طاقة الهيدروجين.

تصريحات عن طائرات إيرباص الهيدروجينية

السؤال هو إلى أي مدى يمكننا استخدام البطاريات؟
لا نعتقد أنها تقنية مناسبة اليوم للطائرات التجارية ونرى أن الهيدروجين يتمتع بإمكانيات أكبر.

جلين ليولين، نائب رئيس تكنولوجيا الانبعاثات الصفرية في «Airbus SE»

تفتح خطة الجناح الممزوج، التي تشبه V الطائر، خيارات جديدة لتخزين الهيدروجين وتوزيعه، إلى جانب تصميم المقصورة ويعد التحدي الأكبر من بين التصميمات الثلاثة.
إذا قامت الشركة بتصحيح كل شيء على الفور، فيمكنها التفكير في المضي قدماً في النموذج "الثوري" على شكل حرف V، وإلا فمن المحتمل أن تختار أحد التصميمين الآخرين الأكثر كلاسيكية والنظر في تطوير مثل هذه الطائرة لاحقاً.

كبير مهندسي الشركة، جان بريس دومون

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  • Some really fantastic info , Sword lily I found this.

  • Some truly fantastic info , Glad I found this. “We go where our vision is.” by Joseph Murphy.

  • Enjoyed looking through this, very good stuff, thanks. “Nothing happens to any thing which that thing is not made by nature to bear.” by Marcus Aurelius Antoninus.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟