مصر: توقيع اتفاق نوايا بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز من أجل تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر

سولارابيك – مصر – 14 يناير 2021: وقعت «وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة» المصرية اتفاق نوايا «Letter of Intent – LoT» مع شركة «سيمنز – Siemens» الألمانية للبدء في المناقشات والدراسات من أجل تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولاً إلى امكانية التصدير.

حضر توقيع الاتفاقية ممثلين عن كلا الطرفين وهما الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والسيد جو كيزر الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنز -Siemens».

المشروع كخطوة نحو التوسع في مجالات الطاقة النظيفة

تأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية التي تهدف إلى التوسع في مجالات الطاقة النظيفة الخضراء وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

يولي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الاهتمام لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومن بينها إنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر تماشياً مع التوجه العالمي في هذا المجال.

اختيار شركة «Siemens»

تم اختيار شركة «Siemens» الألمانية كشريك في هذا المشروع باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم واستكمالاً لقصص النجاح السابق التي تم تحقيقها مع الشركة في العديد من المشروعات الكبرى داخل جمهورية مصر العربية وأهمها محطات توليد الكهرباء العملاقة التي تم انجازها في زمن قياسي وغيرها من المشروعات القائمة حيث تعتبر «Siemens» شريك استراتيجي هام لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر.

الهيدروجين الأخضر ضمن استراتيجية الطاقة 2035

يحظى الهيدروجين الأخضر باهتمام كبير باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القريب، كما تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.