الأردن: تمويل برنامج المدن الخضراء لأمانة عمّان الكبرى لشراء حافلات عديمة الانبعاثات الكربونية

سولارابيك – عمان، الأردن 04 يناير 2021: قدم برنامج المدن الخضراء من «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – European Bank for Reconstruction and Development» المعروف بـ «EBRD» حزمة مالية من القروض بقيمة 14.8 مليون يورو لأمانة عمّان الكبرى «GAM» لشراء أسطول من الحافلات عديمة الانبعاثات الكربونية. ويتضمن الأسطول 15 حافلة كهربائية و136 حافلة ديزل بمحركات بشروط «Euro V» المنخفضة الانبعاثات.

دعم البنك الأوربي لأمانة عمّان الكبرى

قدم «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» تمويلاً للحافلات الكهربائية بمبلغ 2.8 مليون يورو، وقدم «الصندوق الأخضر للمناخ –  Green Climate Fund» المعروف بـ«GCF» تمويلاً بمبلغ 2.8 مليون يورو، بينما سيتم شراء حافلات الديزل بقرض بقيمة 12 مليون يورو من «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار».

ويتبع التمويل «خطة عمل عمان المدينة الخضراء – Amman’s Green City Action Plan»، والتي تم تطويرها ضمن مشاركة عمّان في برنامج المدن الخضراء «للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية».

وتخطط عمّان للاستثمار في تنميتها الخضراء من خلال معالجة القضايا الرئيسية، مثل إدارة النفايات الصلبة والحد من التلوث واستهلاك الطاقة ومعالجة التحديات المناخية والبيئية الملحة في إطار “النداء العالمي لمكافحة الفقر”.

آثار التمويل المقدم لشراء أسطول حافلات عديمة الإنبعاثات الكربونية

  • سيؤدي شراء أسطول الحافلات إلى تحسين النقل العام في عمّان التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة.

  • يمثل الاستثمار خطوة أولى حاسمة في الانتقال إلى بنية تحتية للنقل منخفضة الكربون.

  • سيعمل أسطول الحافلات عديمة الإنبعاثات الكربونية الجديدة على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء.

  • سيساهم أسطول الحافلات في توفير سهولة الوصول إلى وسائل نقل آمنة ومريحة للركاب.

  • ستقدم المدينة أيضاً طرقًا جديدة وكما ستقوم بتجديد محطة الحافلات الخاصة بها، والتي سيتم تأجيرها إلى مشغل من القطاع الخاص سيتولى إدارة المنشأة.

«الصندوق الأخضر للمناخ - Green Climate Fund»

ساهمت الشراكة بين «الصندوق الأخضر للمناخ – Green Climate Fund» و «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» تحت اسم “الشراكة من أجل التحول”، في تقديم «الصندوق الأخضر للمناخ» الدعم لستة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار أمريكي مما أدى إلى تحفيز أكثر من 3.6 مليار دولار أمريكي من إجمالي قيمة المشروع.

ويعد «الصندوق الأخضر للمناخ» أكبر صندوقٍ مناخي في العالم مخصصٍ لدعم جهود الاقتصادات النامية في الاستجابة لتحديات تغير المناخ.

بدأ «الصندوق الأخضر للمناخ» عملياته في الأردن في عام 2012، وقدم «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» أكثر من 1.4 مليار يورو في 54 مشروعًا لاقتصاد البلاد، وتركزت أولوية البنك في الأردن في دعم الطاقة المستدامة وتمويل الشركات الخاصة وتعزيز إصلاح البنية التحتية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر:  EBRD

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.