الإمارات: شركة مصدر توقع اتفاقية مع شركة بيئة لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاواط فوق مكب الصجعة للنفايات في الشارقة

سولارابيك – الشارقة، الإمارات العربية المتحدة – 21 يناير2021: وقعت شركة «مصدر – Masdar» وشركة «بيئة – Bee’ah» اتفاقية تعاون لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاواط فوق مكب الصجعة النفايات الموجود بالقرب من محطة تحويل النفايات إلى طاقة بالشارقة ومركز بيئة لإدارة النفايات في الصجعة.

وكنا قد نشرنا في شهر أغسطس السابق (الرابط) بأن شركة «بيئة – Bee’ah» تخطط لتحويل 47 هكتاراً من «مكب النفايات – landfill» في الصجعة، الشارقة إلى محطة للطاقة الشمسية بقدرة 42 ميجاواط، وذلك بعد الانتهاء من إعادة تدوير نفايات هذا المكب. وعلى ما يبدو فقد تمت توسعة الرقعة المخصصة للمشروع وبالتالي تم توسعة قدرة المحطة إلى 120 ميجاواط.

الإعلان عن المشروع على هامش أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2021

جرى الإعلان المشترك عن المشروع لتطوير محطة طاقة شمسية فوق مكب الصجعة للنفايات من قبل كل من سعادة خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة «بيئة – Bee’ah» ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر – Masdar»، وذلك في مراسم توقيع أقيمت افتراضياً على هامش أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2021.

«شركة الامارات لتحويل النفايات إلى طاقة» تتولى تطوير المحطة فوق مكب الصجعة للنفايات

ستتولى «شركة الامارات لتحويل النفايات إلى طاقة» مهمة تطوير هذا المشروع البارز في الشارقة، وسيشمل ذلك عمليات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات وبموجب اتفاقية التأجير، كما ستوفر أيضاً خدمات التشغيل والصيانة لمدة 25 عاماً.

وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، حيث يتوقع استكمال المرحلة الأولى بحلول 2023.

الشراكة بين «مصدر» و«بيئة»

يعتبر هذا المشروع خطوة في طريق توسيع نطاق الشراكة التي تجمع بين «مصدر» و«بيئة» والتي سبق لها وأن تعاونتا على تطوير محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة.

ستزود المحطة شبكة كهرباء إمارة الشارقة بـ 30 ميجاواط، وهي حالياً قيد الإنشاء ومن المقرر اكتمالها في أواخر هذا العام.

وتعمل المحطة على تحويل أكثر من 300 ألف طن من النفايات البلدية الصلبة غير القابلة لإعادة التدوير بعيداً عن مكبات النفايات سنوياً، الأمر الذي يساهم في دعم تحقيق هدف إمارة الشارقة المتمثل بالتخلص نهائياً من النفايات وهدف دولة الإمارات المتمثل في تحويل 75 في المائة من نفاياتها الصلبة إلى طاقة بعيداً عن مكبات النفايات بحلول عام 2021.

Previous
Next

تصريحات المسؤولين حول المحطة فوق مكب الصجعة للنفايات

من شأن هذا المشروع أن يقدم حلاً للدول للاستفادة من مكبات النفايات المغلقة القائمة من أجل توفير طاقة نظيفة بالتوازي مع المساهمة في دعم تحقيق أهداف الإمارات للطاقة النظيفة وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ولا شك أن هذا المشروع سيشكل نموذجاً مهماً يتم تكراره وتطبيقه في مكبات نفايات أخرى بالمنطقة

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر - Masdar»

باعتبار شركة «بيئة - Bee’ah» شركة رائدة في توفير الحلول المتكاملة لإدارة النفايات، فإنها تتطلع إلى تحقيق قيمة مضافة من خلال استغلال مكبات النفايات المغطاة، إلى جانب دعم توليد طاقة متجددة في دولة الإمارات وفي الوقت نفسه توفير حلول مستدامة تعزز تنويع مزيج الطاقة.
فخورون بالتعاون مع شركة «مصدر - Masdar» من خلال «شركة الامارات لتحويل النفايات إلى طاقة» سعياً لدعم تحقيق الرؤية الرائدة لدولة الإمارات في مجال الاستدامة.

خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة «بيئة - Bee’ah»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!ص

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments