الجزائر: التوجه لاعتماد ثلاثة مخابر تابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددةللرقابة النوعية لتقنيات الطاقة الشمسية

سولارابيك – الجزائر، الجزائر– 02 يناير 2021: أعلنت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية الجزائرية في بيان لها أنه يجري حاليا اعتماد ثلاثة مخابر للرقابة النوعية تابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة.

بدأ مشروع اعتماد مخابر الرقابة النوعية في عام 2013 وتم تمديده للفترة 2016 – 2020 بالتنسيق مع هيئة المقاييس الوطنية الألمانية وبتمويل مشترك من قبل وزارة الاقتصاد والتعاون الألمانية.

Previous
Next

مخابر الرقابة النوعية الثلاث

1. مخبر الألواح شمسية.

مول الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والمديرية العامة للبحث والتطوير التكنولوجي المخبر الأول، وتم تجهيزه بأجهزة فحوصات للتحقق من موثوقية وأداء الألواح، ويتم تطبيق فحوصات الألواح الشمسية حسب معايير IEC61215، كما جُهز المخبر بأربعة أجهزة فحص لإجراء 12 فحصا من بين 19 يتضمنها المعيار IEC 61215.

تكفّل «المخبر القومي للطاقة المتجددة – National Renewable Energy Laboratory» المعروف بـ«NREL» الأمريكي بالمرافق التقنية للمخبر، وذلك بفضل اتفاق وقع نهاية 2016 بين مركز تنمية الطاقات المتجددة «CDER» ومركز وشبكة تكنولوجيا المناخ «CTCN» وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP»، وفي حين تم تقديم الدعم التقني على شكل دورات تدريبية مقدمة من هيئة «Outdoor Test Facility – OTF» التابعة لـ «NREL» في ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الامريكية كما تم إجراء تمارين تقنية بين المخبرين (الأمريكي والجزائري) لأعضاء المخبر.

2. مخبر لإجراء تجارب على مستقبلات الطاقة الشمسية لمحطات الطاقة الشمسية المركزة

تم تخصيص المخبر الثاني لإجراء تجارب الأداء الحراري لمستقبلات الأنظمة الشمسية مع تحديد موثوقيتها وعمرها في ظروف حقيقية مع التحقق من المنتوجات المختبرة إن كانت تتوافق مع المعايير الدولية السارية.

ويمكن له إجراء اختبارات المصداقية على المُجمعات الشمسية واختبارات تحديد أداء الألواح الشمسية المسطحة مع دوران السائل واختبارات لتحديد موثوقية سخان المياه الشمسي.

3. مخبر لأجهزة قياس الإشعاع الشمسي (بيرانومتر)

تم تجهيز مخبر مقاييس الحرارة، بمقعد اختبار يمكنه التكفل بأربعة مقاييس حرارة بالإضافة إلى المعيار المرجعي، يجري المخبر المقارنة بين أداة القياس المرجعية والأداة المراد معايرتها لنفس القيمة المقاسة في نفس الظروف وضمن نفس الإطار الزمني، بسبب تتطلب موثوقية قياسات الإشعاع الشمسي تحكما دقيقا ومعايرة منتظمة لأدوات القياس (مقاييس الحرارة) بحيث تكون “دقيقة قدر الإمكان .

وضع القواعد المعترف بها فيما يتعلق بضمان جودة المنتجات والخدمات يظل عنصرا هاما في مرافقة استدامة الاستثمارات في قطاعي الطاقة المتجددة والفعالية الطاقوية.
إنشاء هياكل التأهيل والتوحيد القياسي وإصدار الشهادات فضلا عن تنويع مكاتب الدراسات ومختبرات الدعم المتخصصة يجعل من الممكن إطلاق على أسس جيدة لبرامج تنمية الطاقة المتجددة والفعالية الطاقوية.

محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في تقريرها السنوي الأول

تأتي خطوة اعتماد المخابر الثلاثة للرقابة النوعية لتقنيات الطاقة الشمسية كخطوة مميزة مع بداية العام الجديد وقد تساهم في تشجيع العديد من المخابر الأخرى في الوطن العربي لتطوير نفسها ومعداتها لتجعل نفسها خياراً متاحاً لتكون مخبراً معتمداً في الرقابة النوعية، وكان قد تلقى المخبرين الثاني والثالث الدعم التقني في إطار مشروع “تعزيز جودة البنية التحتية للطاقة الشمسية في المغرب العربي”.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.