الجزائر: إطلاق عملية إنشاء شركة طاقة متجددة مهمتها تنفيذ البرنامج الوطني للوصول إلى 15 جيجاواط من الكهرباء النظيفة بحلول 2035

سولارابيك – الجزائر – 18 فبراير 2021: أعلن السيد شمس الدين شيتور، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، والسيد عبد المجيد عطّار، وزير الطاقة، في تصريح مشترك عن إطلاق عملية إنشاء شركة طاقة جديدة مختصة بالطاقة المتجددة.

لم يتضمن الإعلان ذكر الاسم المُقرر للشركة ولكن أكدّ الوزيران أن الهدف الرئيسي للشركة يتمثل بتنفيذ برنامج الجزائر الوطني للطاقة والوصول إلى 15 جيجاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2035، حيث سيتم العمل على تركيب وتطوير 1 جيجاواط سنوياً.

مهام شركة الطاقة المتجددة

تتمثل مهام الشركة في

  • الحصول على الأراضي وتحضيرها لمشاريع الطاقات المتجددة.

  • تقديم دراسات كاملة للجدوى الاقتصادية.

  • البحث عن أفضل آليات التمويل والتنسيق بين مختلف القطاعات المعنية بالمشروع (إدارة مركزية وجماعات محلية ومتعاملي الشبكات، البنوك والجمارك…).

  • إعداد دفتر الشروط وإطلاق المناقصات لصالح المستثمرين.

  • معالجة عروض المتعهدين إلى غاية المنح النهائي.

  • اقرار اجراءات تحفيزية في دفاتر الشروط وترقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقات المتجددة لدعم الخبرة المحلية.

إطلاق أول مناقصة من قبل الشركة الجديدة

سيتم إطلاق أول مناقصة بعد الانتهاء من إجراءات الانشاء الخاصة بالشركة الجديدة، ومن المتوقع أن يتم ذلك قبل نهاية السداسي الأول من عام 2021، وذلك بهدف تحقيق 1 جيجاواط قبل نهاية السنة الحالية.

دور الشركة الجديدة

تتجلى أهمية هذه الشركة ودورها في الحاجة لوجود هيئة معنية بتطوير وتسهيل مشاريع الطاقة المتجددة، وخصوصاً بعد مواجهة العديد الصعوبات خلال العمل على تنفيذ برنامج الطاقة المتجددة لعام 2011 والذي يضمن تركيب 22 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

وأضاف وزير الانتقال الطاقوي أن هذه الشركة ستعتبر الأخت الصغرى للشركة الوطنية للكهرباء والغاز «سونلغاز»، وأن تاريخ انشاء هذه الشركة يصادف الذكرى الخمسين لإعلان تأميم المحروقات الذي يجسد الاستقلالية الكهربائية للبلاد. 

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

One thought on “الجزائر: إطلاق عملية إنشاء شركة طاقة متجددة مهمتها تنفيذ البرنامج الوطني للوصول إلى 15 جيجاواط من الكهرباء النظيفة بحلول 2035

  • I must get across my affection for your generosity in support of people who really want help with your issue. Your real dedication to getting the message throughout was exceptionally beneficial and has surely permitted others just like me to achieve their ambitions. Your amazing invaluable recommendations can mean so much to me and somewhat more to my fellow workers. Warm regards; from everyone of us.

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.