فرنسا: استخدام تقنيات شلمبرجير لحجز الكربون في مَصنعين الاسمنت لشركة لافارج هولسيم

سولارابيك – فرنسا – 09 فبراير 2021: أعلنت شركة «شلمبرجير- Schlumberger» الفرنسية عن تعاونها مع شركة «لافارج هولسيم – LafargeHolcim» السويسرية لتطبيق تقنيات «Schlumberger» في احتجاز الكربون وتخزينه. كما يشمل التعاون دراسة جدوى تخزين الكربون الناتج من مصنعين اسمنت عائدين لشركة «LafargeHolcim» في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأشار البيان الصحفي الصادر عن شركة «Schlumberger» إلى أن هذه الشراكة المبتكرة تمهد الطريق لكلا الشركتين لتحقيق إنجازات قوية في حلول الكربون، وتوسيع نطاق استخدام هذه التقنية على مستوى أكبر.

تعليقات المسؤولين

إن إعلاننا اليوم هو دليل آخر على ريادة شركة «LafargeHolcim» في القضايا البيئية والتزامها بخلق حلول جديدة لخفض انبعاثات الكربون إثناء رحلتنا لنصبح شركة حيادية الكربون، وإننا نطمح من خلال شراكتنا مع شركة «Schlumberger»، والتي تعتبر مزود رائد عالمياً للتكنولوجيا لصناعة الطاقة العالمية، إلى تحقق تطورات جديدة في التخزين يمكن تكرارها على نطاق واسع عبر مواقعنا

ماجالي أندرسون، كبير مسؤولي الاستدامة في «LafargeHolcim»

الشراكة مع «LafargeHolcim» هي فرصة فريدة للعمل بشكل تعاوني وإثبات أن التقاط الكربون وتخزينه يمكن القيام به بشكل آمن وعلى نطاق واسع. نحن نعمل على توسيع أنشطة «Schlumberger» للطاقة الجديدة بسرعة من خلال شراكات استراتيجية عبر العديد من القطاعات الصناعية

أشوك بيلاني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «Schlumberger» للطاقة الجديدة

ومن الجدير بالذكر أن شركة «LafargeHolcim» تقوم بتجربة أكثر من عشرين مشروعاً لالتقاط الكربون في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية لتحديد أكثر المشاريع الواعدة مع إمكانية التوسع.

تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه

يتم استخدام العديد من التقنيات بهدف حجز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من المصانع ومحطات توليد الطاقة وغيرها، من أجل تخفيف من تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري. ومن بعض الطرق المستخدمة لتخزين الكربون

  • التخزين في باطن الارض أو التخزين الجيولوجي: ويتم من خلال حقن ثاني أوكسيد الكربون في مستودعات طبيعية على عمق كبير بحيث تكون محاطة بطبقات غير نفوذة من الصخور بحيث تضمن عدم تسربه الى الطبقات العليا من سطح الارض.
  • التخزين في المحيطات: ويتم عن طريق حقن ثاني أوكسيد الكربون على عمق 3000 متر داخل المياه وبفعل الضغط العالي يتحول الغاز إلى سائل وهو ما يسهل ذوبانه في الماء، ولضمان عدم اختلال التوازن البيئي داخل المحيط يتم وضع الغاز ضمن خزانات خاصة تضمن ذوبانه بشكل تدريجي. عن طريق حقن ثاني أوكسيد الكربون على عمق 3000 متر داخل المياه وبفعل الضغط العالي يتحول الغاز إلى سائل وهو ما يسهل ذوبانه في الماء، ولضمان عدم اختلال التوازن البيئي داخل المحيط يتم وضع الغاز ضمن خزانات خاصة تضمن ذوبانه بشكل تدريجي.
  • التخزين الكيميائي أو التخزين في المعادن: وذلك عن طريق تفاعله مع بعض مركبات المعادن إذ ينتج عن التفاعل كربونات تلك المعادن التي تكون ثابتة وهو ما يسهل التخلص منها او استعمالها في صناعات أخرى.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: موقع شركة Schlumberger

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.