العراق: وزارة النفط تعلن عن خطتها لإنشاء 7 محطات طاقة شمسية باستطاعة إجمالية تقدر 750 ميجاواط

سولارابيك – العراق – 21 فبراير 2021: صرّح وزير النفط العراقي «إحسان عبدالجبّار اسماعيل» في بيان له أنه تم إحالة 7 مواقع لتنفيذ مشاريع لـ 7 محطات طاقة شمسية كهروضوئية لتوليد الكهرباء باستطاعة إجمالية تقدر بـ 750 ميجاواط.

خطة وزارة النفط العراقية لتنفيذ 7 محطات شمسية

تتمثل الخطة الاستراتيجية لوزارة النفط العراقية بالوصول إلى 10 جيجاواط كإجمالي طاقة مولدة من الطاقة الشمسية وذلك بحلول عام 2030.

تُمثل السبع محطات الخطوة الأولى من هذه الاستراتيجية وستتوزع في 4 محافظات هي كربلاء وبابل وواسط والمثنى ومقسمة لتكون 300 ميجاواط في محافظة كربلاء والباقي في المحافظات الأخرى.

تهدف خطة الوزارة لتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة وتقليل الاعتماد على محطات الطاقة الكهربائية العاملة بالوقود، كما تطمح الحكومة والمجلس الوزاري للوصول إلى معدل إنتاج من الطاقة الشمسية بنسبة 20% من إنتاج العراق للطاقة الكهربائية.

تعليق الوزير

تتمثل أهمية إنتاج واستخدام الطاقة النظيفة في دعم الاقتصاد الوطني وخطط التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة النظيفة والمساعدة في تحسينها، والحصول على طاقة رخيصة الثمن، فضلاً عن استثمار النفط الذي يحرق لتوليد الطاقة في تعزيز زيادة معدلات التصدير من النفط الخام دون الحاجة إلى استخدامه في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وهذا يأتي ضمن خطط التنمية الوطنية المستدامة، ومع توجهات دول العالم في أنتاج الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة.

إحسان عبدالجبّار إسماعيل، وزير النفط

وكشف الوزير في حديثه عن وجود مفاوضات ومشاورات مع عدة شركات عالمية رائدة في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة منها شركات نرويجية وكذلك شركة توتال الفرنسية التي أبدت اهتمامها واستعدادها للعمل في العراق.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments