الأردن: جميع مساجد مدينة العقبة تعمل بالطاقة الخضراء بدعم من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة

سولارابيك – العقبة، الأردن– 1 فبراير 2021: دشّنت وزارتا الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروع تزويد مساجد مدينة العقبة البالغ عددها 35 مسجداً بأنظمة طاقة شمسية.

أهمية مشروع دعم دور العبادة

يساهم مشروع دعم دور العبادة في مدينة العقبة في تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 1647 طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيحقق وفراً مقداره 500 ألف دينار سنوياً.

وبلغ عدد دور العبادة التي تم تزويدها بأنظمة طاقة شمسية في جميع أنحاء الأردن 580 دار عبادة، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 5 ملايين دينار، وبقدرة توليدية وصلت إلى 9.5 ميجاواط، وذلك من أصل حوالي 7000 مسجد وكنيسة مستهدفين من قبل وزارتي الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

تم تنفيذ مشروع دعم دور العبادة في مدينة العقبة من قبل «صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة» «JREEEF» التابع لوزارة الطاقةوالثروة المعدنية الذي قدم الدعم لجميع دور العبادة بمقدار 50%.

تصريحات عن مشروع دعم دور العبادة

لا بد من الإشارة، أن بيوت الله كانت دائما منارة علم وتوعية بشؤون الحياة، واليوم ومن خلال هذا المشروع تقدم دور العبادة للمواطنين نموذجاً يشجع على الاعتماد على الطاقة النظيفة، والالتزام بالإجراءات التي تحفظ الطاقة وترشد الإستهلاك.
إن أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها في المساجد تغطي جميع احتياجاتهذه المساجد من الكهرباء، ما يوفر نحو 1.6 ميجا واط، ويساهم في تخفيض الانبعاثات الضارة في سماء ثغر الاردن الباسم بما يعادل1600 طن.
ما يحقق وفرا سنويا مقداره 500 ألف دينار/ قيمة فواتير كهرباء.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي

إن فاتورة الكهرباء لدور العبادة في المملكة وعددها نحو 7000 دار عبادة شكلت العبء الأكبر على وزارة الأوقاف. إن تزويد مساجد العقبة بالطاقة المتجددة يحقق وفرا مقداره 500 ألفدينار سنويا.

وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة

قدمت سلطة منطقة العقبة دعما للمشروع مقداره 300 ألفدينار.وسيمتد مشروع الطاقة النظيفة لمختلف القطاعات في العقبة. حققت سلطة منطقة العقبة وفرا مقداره 66% من الطاقة الكهربائية النظيفة في جميع مبانيها.

عبد الله ياسين، مفوض المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

دور «صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة - JREEEF» في دعم المشاريع في الأردن

نفذت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال «صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة» «JREEEF» خلال السنوات الأربع الماضية مشاريع تعزز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتسهم في جهود استدامة التنمية بقيمة 50 مليون دينار بلغت حصة «JREEEF» منها 19 مليونا والباقي من المانحين واصحاب المشاريع.

 

تشمل المشاريع المدعومة القطاعات التالية:

  • القطاعات المنزلية.

  • القطاعات الصناعية.

  • القطاعات الزراعية.

  • القطاعات السياحية.

  • دور العبادة.

  • المدارس العامة.


وتؤكد وزارة الطاقة والثروة المعدنية أهمية تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة في الحياة اليومية للمواطنين وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة بالاعتماد على طاقة نظيفة مصدرها محلي ما يخفف كلف الطاقة ويزيد الاعتماد على الذات.

يمكنكم الاطلاع على انجازات «الصندوق الأردني لتشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة» «JREEEF» من هنا

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

One thought on “الأردن: جميع مساجد مدينة العقبة تعمل بالطاقة الخضراء بدعم من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.