المغرب: شركة نستله تدشن محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية سنوية 1.7 جيجاواط ساعة في مصنعها في مدينة الجديدة

سولارابيك – الجديدة، المغرب – 16 فبراير 2021: دشّنت شركة «نستله – Nestlé» السويسرية للصناعات الغذائية، أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية مُخصصة لتأمين الكهرباء لمصنع منتجات القهوة والحليب في مدينة الجديدة المغربية.
ويتوقع بأن تنتج المحطة 1.7 جيجاواط ساعة من الكهرباء النظيفة سنوياً ولم تصرح الشركة عن سعة المحطة والتي يُقدر بأن تكون بحدود الـ 1 ميجاواط.

وتم تدشين المحطة بحضور السيد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي، والسيد محمد الكروج عامل إقليم الجديدة، وسعادة غيوم شورر سفير سويسرا بالمغرب، والسيد ريمي عجل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «Nestlé» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيدة إيمان زاوي، المديرة الأعمال العامة لـ «Nestlé» المغرب.

تفاصيل عن المحطة

تمتد المحطة على مساحة 7000 متر مربع بمحاذاة مصنع «Nestlé»، وتتألف من 2600 لوح شمسي كهروضوئي وستنتج 1.7 جيجاواط ساعة من الكهرباء سنوياً.

وتم تشييد المحطة باستثمار بلغ 12 مليون درهم مغربي (ما يعادل 1.3 مليون دولار أمريكي) وذلك بالتعاون مع شركة «كاير – Qair» الفرنسية، الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

أهمية محطة «Nestlé»

ستساهم هذه المحطة في تقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل مليون كغ من ثنائي أوكسيد الكربون سنويا، وتشكل جزءاً من التزام شركة «Nestlé» بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها بمقدار النصف بحلول العام 2030 وتحقيق هدفها المتمثل بجعل كامل عملياتها بدون انبعاثات كربونية (صفر انبعاثات) بحلول العام 2050.

ويعتبر مصنع «Nestlé» في المغرب ثالث مصانعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تتم تغذيته بكهرباء نظيفة، حيث يوجد مصنع في كلٍ من الإمارات والأردن.

تعليقات المسؤولين

تعتبر محطة الطاقة الشمسية لـ «Nestlé» في الجديدة، من المساهمات القيمة في الاستراتيجية الخضراء للمغرب، وتأتي انسجاماً مع مساعي المملكة التي تهدف الى انتاج أكثر من 52% من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2030، حيث يتمثل أحد أهدافها في تعزيز الإنتاج من الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي. ونشجع بدورنا القطاع الخاص على اتخاذ خطوات طموحة لتحقيق أهداف الاستدامة على المستوى الوطني وندعو الجميع للمساهمة في تعزيز الصحة والسلامة البيئية لتعود بالمنفعة علينا جميعاً.

السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة

نتوجه بالشكر الجزيل للسلطات المغربية على دعمها، الذي جعل بناء هذه المحطة الشمسية ممكناً. نحن ماضون قدماً في التزامنا بالوصول في كافة مصانعنا الى استخدام الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بنسبة 100% بحلول العام 2025، وذلك في إطار مساعينا الجادة للحد من الانبعاثات الكربونية والتصدي لتحديات التغير المناخي.

السيد ريمي عجل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «Nestlé» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Nestale

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.