أستراليا: اتفاقية بين حكومة الإقليم الشمالي وشركة صن كايبل لتطوير مشروع ربط الشبكات الكهربائية بين استراليا ودول جنوب شرق أسيا

سولارابيك – أستراليا – 29 يناير 2021: وقعت حكومة الإقليم الشمالي الأسترالية وشركة «صن كيبل – Sun Cable» السنغافورية اتفاقية متعلقة بتطوير مشروع «ربط الشبكات الكهربائية بين استراليا واتحاد دول جنوب شرق آسيا – Australia-ASEAN Power Link» والمعروف بـ «AAPL» والمُخطط ليكون أكبر مشروع طاقة شمسية مع تخزين الطاقة في العالم.

ونصّت الاتفاقية على تعاون الطرفين لإنهاء عملية حيازة الأرض المُعتمدة للمشروع والواقعة بالقرب من بلدة إليوت الصغيرة في منطقة باركي في الإقليم الشمالي، بالإضافة للترتيبات التجارية وذلك قبل الإغلاق المالي للمشروع.

تفاصيل مشروع «AAPL»

  • اقترحت شركة «صن كيبل – Sun Cable» أن تبني محطة طاقة شمسية بقدرة 13.1 جيجاواط على مساحة 12,000 هكتار في الإقليم الشمالي الأسترالي بقيمة 22 مليار دولار إلى جانب نظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة (33 جيجاواط ساعة).

  • سوف يتضمن مشروع «AAPL» نظام نقل لمسافة 4500 كم (3,750 كيلومترات منهم على شكل كابل بحري عالي الجهد مستمر «HVDC».

  • سيزود مشروع «AAPL» أسواق داروين وسنغافورة ومنطقة اتحاد دول جنوب أسيا بالطاقة.

  • من المتوقع أن يولد مشروع «AAPL» ما يكفي من الكهرباء المتجددة لتشغيل أكثر من 3 ملايين منزل سنوياً.

  • من المُخطط أن يبدأ البناء في أواخر عام 2023، مع نقل الكهرباء إلى داروين بحلول عام 2026 وإلى سنغافورة في عام 2027.

  • من المتوقع أن يوفر «AAPL» 1500 وظيفة خلال البناء و350 وظيفة مستمرة بمجرد بدء العمليات.

  • حصلت شركة «غاردن جيوماتيكس – Guardian Geomatics» على عقد مسح مسار الكابل في مايو 2020.

  • ستستخدم «غاردن جيوماتيكس – Guardian Geomatics» السفينة التابعة لشركتها الشقيقة «guardian Offshore» لإجراء مسح للطريق لكابل «HVDC» تحت سطح البحر من داروين إلى سنغافورة.

  • تبلغ تكلفة المشروع الاجمالية 22 مليار دولار، وسيتم استثمار 8 مليار دولار في المنطقة حيث سيتم بناء المحطة الكهروضوئية ووحدات التخزين.

تصريحات حول المشروع

إن شركة أستراليا واتخاد أمم جنوب شرق آسيا ستقوم بتصدير ما قيمته مليار دولار من الكهرباء الشمسية كل عام. حكومة الإقليم الشمالي الاسترالي تسعى شركة «Sun Cable» إلى توليد ونقل الطاقة المتجددة القابلة للإرسال وبأسعار تنافسية على نطاق واسع، من خلال وصل الشبكة الكهربائية بين أستراليا واتحاد أمم جنوب شرق آسيا. وهذا سيوفر طاقة معقولة التكلفة وموثوقة لدعم النمو الصناعي في داروين، فضلاً عن توفير ما يصل إلى 20٪ من احتياجات سنغافورة من الكهرباء. ديفيد غريفين، المدير الإداري لشركة صن كيبل

ديفيد غريفين، المدير الإداري لشركة صن كيبل

نظام مافريك في مشروع «AAPL»

تم اختيار مطور تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأسترالية «5 بي – 5B» كشريك تقني لتركيب ألواح ومصفوفات الطاقة الشمسية في أغسطس من عام 2019.

وستعتمد «5B» على نظامها الخاص والمعروف باسم «مافريك – Maverick» لتنصيب الألواح، حيث يقوم هذا النظام على تثبيت الألواح في المصنع بشكل مصفوفات ونقلها إلى أرض المشروع ليتم تركيبها. وتزعم «5B» أن اعتماد هذا النظام يقلل من وقت التركيب في الموقع بنسبة 50 إلى 90٪.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.