أميركا: تطوير مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الحيوية مع تقنية لاحتجاز الكربون وعزله

سولارابيك – تكساس ، أميركا –  4 مارس 2021: تقود شركة «شلمبرجير نييو إنرجي – Schlumberger New Energy» مشروعاً لإنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الحيوية مع تطوير تقنية لحجز غاز ثنائي أوكسيد الكربون وعزله (CO2) «bioenergy with carbon capture and sequestration – BECCS» وذلك بالتعاون مع شركة «شيفرون – Chevron» و«مايكروسوفت – Microsoft» و«كلين إنرجي سيستيمز – Clean Energy Systems» في مندوتا، كاليفورنيا.

خطة مشروع «BECCS»

تتمثل خطة مشروع «BECCS» بتحويل الكتلة الحيوية للنفايات الزراعية (مثل أشجار اللوز) إلى غاز اصطناع متجدد سيتم خلطه مع الأكسجين أثناء عملية الاحتراق لتوليد الكهرباء.

ويتضمن المشروع خطة لحفظ أكثر من 99٪ من غاز ثنائي أوكسيد الكربون الناتج وتخزينه بشكل دائم من خلال حقنه تحت الأرض في التكوينات الجيولوجية العميقة القريبة.

إن استخدام الوقود الحيوي الذي يستهلك غاز CO2 في دورة حياته لإنتاج الطاقة ومن ثم احتجاز الغاز الناتج بشكل أمن ودائم، بحيث تتميز العملية بأكملها بكونها سلبية الانبعاثات الكربونية «negative emission»، وبذلك يتم إزالة الغازات الدفيئة من الغلاف الجوي بشكل فعال.

ومن المتوقع أن تقوم محطة «BECCS»، عند اكتمالها، بإزالة حوالي 300 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يعادل الانبعاثات الناجمة عن استخدام الكهرباء لأكثر من 65 ألف منزل في الولايات المتحدة.

تعليقات المسؤولين

نحن متحمسون للترحيب بـ «شيفرون – Chevron» ومايكروسوفت - Microsoft» في هذه الفرصة المثيرة، لأنها تظهر كذلك كيف نلعب دوراً في تمكين نشر حلول احتجاز الكربون وعزله على نطاق واسع. نحن ننوع مجموعة مشاريعنا من خلال شراكات في أسواق جغرافية مختارة حيث يمكن للسياسات واللوائح القائمة أن تجعل المشاريع جذابة اليوم. هذا المشروع الفريد «BECCS» في كاليفورنيا هو مثال على تغيير قواعد اللعبة.

أشوك بيلاني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «Schlumberger New Energy»

هناك فرصة هائلة لاستخدام تقنيات السحابة في قطاع الطاقة للمساعدة في تسريع التحول الرقمي في الصناعة. تُسرع علاقتنا القوية ابتكار على هذا المستوى، حيث نعمل معاً للمساعدة في توفير بيئة مستدامة ونظيفة للمجتمعات المحلية.

سكوت غوثري، نائب الرئيس التنفيذي لقسم السحابة والذكاء الصنعي في شركة «Microsoft»

يسرنا انضمام شركاء أقوياء إلى جهودنا لمواجهة تحديات تغير المناخ، وتحسين جودة الهواء في الوادي الأوسط، وتقديم مساهمة حيوية للاقتصاد المحلي من خلال إعادة تشغيل محطة الكتلة الحيوية العاطلة عن العمل.

كيث برونسكي، الرئيس والمدير التنفيذي في شركة «Clean Energy Systems»

تساعد «Chevron» في تعزيز مستقبل منخفض الكربون. نحن نتطلع إلى الاستفادة من خبرتنا في العمل في ولاية كاليفورنيا، وبناء المشاريع التي يمكن تكرارها، وتشغيل عمليات احتجاز وتخزين الكربون على نطاق واسع. ويتماشى المشروع مع تركيزنا على الاستثمارات في التكنولوجيا منخفضة الكربون لتمكين الحلول التجارية.

بروس نيماير، نائب رئيس شركة «Chevron»

آثار مشروع محطة «BECCS»

الآثار البيئية

  • سيساعد مشروع «BECCS» على تحسين نوعية الهواء في الوادي الأوسط بسبب استخدامه ما يقرب من 200,000 طن من النفايات الزراعية سنوياً.

  • تتماشى خطة المشروع مع الخطة الأخيرة لمجلس مراقبة الموارد الجوية في كاليفورنيا للبدء في التخلص التدريجي من جميع الحروق الزراعية في الوادي بحلول عام 2025.

  • تم تصميم تكنولوجيا الطاقة الحيوية للعمل دون انبعاثات مثل أوكسيد النيتروجين وأول أوكسيد الكربون والجسيمات من الاحتراق التي تنتجها محطات الطاقة الحيوية التقليدية.

الآثار الاجتماعية

ومن المتوقع أن يخلق «مصنع الطاقة الحيوية لاحتجاز الكربون وعزله» «BECCS» ما يصل إلى 300 وظيفة في البناء وحوالي 30 وظيفة دائمة بمجرد تشغيل المرفق.

الآثار الاقتصادية الاستثمارية

تتوقع الشركات المشاركة أن تبدأ في هندسة وتصميم الواجهة الأمامية على الفور، مما يؤدي إلى اتخاذ قرار استثماري نهائي في عام 2022، ثم سيتم تقييم الفرص الأخرى لتوسيع نطاق حل احتجاز الكربون وعزله هذا.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة Schlumberger

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

2 thoughts on “أميركا: تطوير مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الحيوية مع تقنية لاحتجاز الكربون وعزله

  • You could certainly see your enthusiasm in the article you
    write. The sector hopes for more passionate writers like
    you who aren’t afraid to mention how they believe. All the time follow
    your heart. 0mniartist asmr

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.