الولايات المتحدة الأمريكية: لوسيد موتوزر تطرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة تشرشل كابيتال

سولارابيك – الولايات المتحدة الأمريكية – 25 فبراير 2021: أعلنت شركة «لوسيد موتورز – Lucid Motors» عن طرحها أسهمها للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة «تشرشل كابيتال – Churchill Capital IV» في صفقة قد تصل قيمتها إلى 24 مليار دولار أمريكي.

الاكتتاب العام

يأتي هذا التطور قبل الإصدار الرسمي لسيارة «Lucid Air» والتي يجري تصنيعها حالياً في مصنع الشركة الجديد في مدينة كازاغراندي في ولاية أريزونا.

تتضمن الصفقة حوالي 2.1 مليار دولار نقداً من شركة «Churchill Capital IV» و2.5 مليار دولار من اكتتاب خاص للأسهم مع المستثمرين بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والشركات بلاك روك، وفيديليتي، وفرانكلين تمبلتون، ونيوبيرجر بيرمان، ويلينجتون مانجمنت، وينسلو كابيتال مانجمنت.

تُقدر الصفقة مجموع قيمة «Lucid Motors» و«Churchill Capital IV» بحوالي 11.75 مليار دولار بحسب التقييم المسبق قبل التمويل.

تم طرح الأسهم بسعر 15 دولاراً للسهم الواحد وهذا أعلى مما كان متوقعاً بنسبة 50% مما رفع قيمة الصفقة إلى حوالي 24 مليار دولار.

الغاية من الاكتتاب العام

تطمح «Lucid Motors» من خلال خطة التمويل المبنية على الاكتتاب العام إلى تكثيف عملياتها في سوق السيارات الكهربائية ومنافسة سيارات «تسلا – Tesla» التي هيمنت على السوق طوال العشر سنوات الماضية.

سيحصل مصنع الشركة في أريزونا على أموال كافية الاندماج لتصبح الشركة قادرة في النهاية على بناء 365 ألف سيارة سنوياً حيث تعمل الشركة على إضافة طرازات جديدة في النطاق السعري المتوسط البالغ 40 ألف دولار في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

تعليقات على الاتفاقية

أعتقد حقاً أن لدينا التكنولوجيا التي تمكننا من المنافسة (أمام تيسلا) وهو أمر جيد. حيث يمنحنا هذا مساراً آمناً للغاية حتى عام 2023، لتجهيز المصنع من أجل سيارات «Gravity»، ويمنحنا كذلك ايضاً طريقاً مطلقاً لتسريع خططنا.

بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة «Lucid Mortors»

إن التكنولوجيا الفائقة والمثبتة التي تتمتع بها الشركة والمدعومة بطلب واضح على السيارة الكهربائية المستدامة تجعل من «Lucid» استثماراً جذاباً للغاية لمساهمي شركة تشرشل كابيتال، الذين يركز العديد منهم بشكل متزايد على الاستدامة. يسعدنا أن نتشارك مع بيتر وبقية فريق القيادة في «Lucid»، حيث ستطلق مركبات «Lucid Air» التي طال انتظارها في السوق في وقت لاحق من هذا العام، مما يعد بإحداث ثروة كبيرة في سوق المركبات الكهربائية مع توفير آلاف الوظائف في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

مايكل كلاين الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة «Churchill Capital IV»

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو أكبر مستثمر في شركة «Lucid»، حيث ضخ 1.3 مليار دولار في الشركة التي يقع مقرها في وادي السيليكون في عام 2018 وهو ما ساعدها في بناء المرحلة الأولى من مصنع أريزونا.

وتخطط الشركة، التي يعمل بها نحو ألفي موظف حالياً، لبناء أول مصنع للسيارات لها في المملكة العربية السعودية لتصنيع سيارات «Lucid».

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: موقع Forbes

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.