مصر: خمسة مؤسسات عالمية تقوم بتمويل أكبر محطة طاقة شمسية في كوم أمبو مصر بقيمة اجمالة ١١٤ مليون دولار

سولارابيك – مصر – 22 أبريل 2021: أعلن كلٌ من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية « The European Bank for Reconstruction and Development – EBRD» وصندوق الأوبك للتنمية الدولية «The OPEC Fund For International Development» والبنك الأفريقي للتنمية «The African Development Bank – AFDB» وصندوق المناخ الأخضر «The Green Climate Fund – GCF» عن توقيعهم اتفاقية تمويل مع شركة «أكوا باور – ACWA Power» لتأمين حزمة مالية بقيمة 114 مليون دولار أمريكي لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية ينفذها القطاع الخاص في مصر.

مشروع محطة كوم أمبو

فازت شركة «أكوا باور» بأول مناقصة للمشاريع الكهروضوئية في مصر بتقديمها أقل سعر لتعرفة الكهرباء، حيث ستقوم بتنفيذ محطة كهروضوئية باستطاعة 200 ميجاواط ستضاف لمزيج الطاقة المتجددة في مصر وستساعد هذه المحطة على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري.

ستؤمن محطة كوم أمبو عند تشغيلها الطاقة الكهربائية لحوالي 130,000 منزل وتقع على بعد أقل من 20 كم من مجمع بنبان للطاقة الشمسية والذي يعد أكبر مزرعة شمسية في أفريقيا باستطاعة 1.8 جيجاواط.

حزمة تمويل لمحطة كوم أمبو

تتألف حزمة التمويل من مجموعة من القروض موزعة على الشكل التالي:

– 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD».

– 18 مليون دولار من صندوق الأوبك للتنمية «OPEC Fund».

– 17.8 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية «AFDB».

– 23.8 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر «GCF».

– 18 مليون دولار من البنك العربي.

بالإضافة لمجموعة من القروض المرحلية «Bridge Loan» حيث قدم البنك الأوروبي مبلغاً قدره 14 مليون دولار و33.5 مليون دولار من المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية «APICORP».

تعليقات المسؤولين

ممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع أكوا باور في مصر، بعد شراكتنا الناجحة في بنبان، لتعزيز الطاقة المتجددة في مصر. تعد زيادة إنتاج الطاقة النظيفة خطوة مهمة للحد من انبعاثات الكربون والتصدي لتغير المناخ. يتماشى هذا مع استراتيجية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليصبح بنكاً أخضراً ذو أغلبية بحلول عام 2025.
ويمثل هذا المشروع أيضاً أول مشروع تمويل مشترك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع بنك التنمية الأفريقي وصندوق الأوبك في مصر، ونتطلع إلى فرص الاستثمار المشتركة المستقبلية لمؤسساتنا في جميع أنحاء أفريقيا.

أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD»

ممثل صندوق الأوبك للتنمية

يسعدنا أن نساهم في جهود مصر واستراتيجيتها لتوسيع قدرتها التوليدية في مجال الطاقة المتجددة. لقد كنا في طليعة المدافعين عن الوصول إلى الطاقة النظيفة بأسعار معقولة لسنوات عديدة. سيكون مشروع كوم أمبو هو مشروعنا الثالث مع أكوا باور وهو يجسد التعاون الكبير بين الحكومة وتمويل التنمية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص.

عبد الحميد الخليفة، المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية «OPEC Fund»

ممثل البنك الأفريقي للتنمية

مشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية صفقة رائعة حقًا. فهو لا يظهر بوضوح القدرة التنافسية التي لا جدال فيها في الطاقة الشمسية الكهروضوئية مقابل مصادر التوليد التقليدية فحسب، ولكنه يساهم أيضاً بشكل مباشر في تحقيق أهداف مصر الطموحة للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى كونه مثالًا ممتازًا لما يدفعه أصحاب المصلحة من خلال مشاركة الهدف يمكن تحقيقه.

كيفن كاريوكي، نائب الرئيس للطاقة وتغير المناخ والنمو الأخضر في البنك الأفريقي للتنمية «AFDB»

ممثل صندوق المناخ الأخضر

يفخر الصندوق الأخضر للمناخ بدعم تنفيذ إطار تمويل الطاقة المتجددة الطموح في مصر. 154.7 مليون دولار أمريكي من موارد الصندوق الأخضر للمناخ، بما في ذلك 23.8 مليون دولار أمريكي لمحطة كوم أمبو، تحفز أكثر من 850 مليون دولار أمريكي في التمويل المشترك وتطلق العنان للموجة الأولى من مشروعات الطاقة المتجددة الخاصة في مصر. يتطلع الصندوق الأخضر للمناخ إلى مواصلة دعم الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها المناخية الطموحة من خلال شراكات مبتكرة مع القطاع الخاص.

يانيك جليماريك، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر «GCF»

ممثل شركة أكوا باور

إن شركة أكوا باور تتمتع بامتياز وتفخر بقيادة تحقيق مشروع محطة كوم أمبو الكهروضوئية. إن حزمة التمويل الموقعة اليوم تقربنا ليس فقط من الشعب والحكومة في مصر، ولكن أيضاً من شركائنا الماليين، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الأوبك، والصندوق الأخضر للمناخ، والبنك العربي، وشركة أبيكورب مما يعكس هدفنا المشترك في دعم تحول الطاقة لمواجهة تهديد تغير المناخ. محطة كوم أمبو الكهروضوئية هو المشروع الرابع في محفظة أكوا باور المصرية، ويظهر إبرام هذا التمويل الثقة في خطط الطاقة المتجددة الطموحة للحكومة المصرية، والتي يتم تنفيذها من خلال مشاركة القطاع الخاص.

بادي بادماناثان، الرئيس والمدير العام التنفيذي لشركة «ACWA Power»

ممثل البنك العربي

نحن فخورون بالاستفادة من خبرتنا الطويلة في هذا القطاع والشراكة مرة أخرى مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتقديم تمويل الديون والخدمات المصرفية ذات الصلة لمشروع آخر للطاقة المتجددة في مصر لعملائنا أكوا. التمويل الأخضر هو أحد مجالات تركيزنا الإستراتيجي ومصر هي سوق أساسي لمجموعة البنك العربي، حيث نعمل منذ عام 1944.

نعمة صباغ، المدير التنفيذي للبنك العربي

أهمية المشروع للحكومة المصرية

إن مشاركة القطاع الخاص في مشروع كوم أمبو هي نتيجة حوار سياسي ناجح مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC)، بالإضافة إلى برنامج المساعدة الفنية بقيمة 3.6 مليون دولار أمريكي، بتمويل مشترك من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والصندوق الأخضر للمناخ، لدعم الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إدارة المناقصات التنافسية للطاقة المتجددة. كما استفاد المشروع أيضاً من إصلاحات أوسع في قطاع الطاقة بدعم من بنك التنمية الأفريقي في السنوات الأخيرة لتوسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص.

ستساهم محطة كوم أمبو في تحقيق هدف الحكومة المصرية لتوليد 42% من الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 مع تقديم واحدة من أقل تعريفات التوليد في القارة

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.