مصر: هيئة الطاقة الجديدة وتحالف شركات بيليكتريك تربل سي يوقعان عقد تطوير محطة الزعفرانة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 50 ميجاواط

سولارابيك – الزعفرانة، مصر – 5 أبريل 2021: وقعت «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» مع تحالف شركات «بيليكتريك تربل سي – Belectric–CCC» عقداً لتركيب وتشغيل وصيانة محطة الزعفرانة للطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة 50 ميجاواط في محافظة السويس.

شهد حفل توقيع العقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات قطاع الكهرباء وممثلي «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» وممثلي «بنك التعمير الألماني».

تفاصيل العقد

يتضمن العقد إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 50 ميجاواط وربطها مع محطة تحويل، كما يشمل العقد أعمال التشغيل والصيانة لمدة 5 سنوات، ومن المقرر أن تنتهي الشركة المنفذة من أعمال التركيبات في منتصف عام 2022.

تفاصيل حول المحطة

استطاعة المحطة

تبلغ استطاعة محطة الزعفرانة 50 ميجاواط وستكون قادرة على توليد 90 ألف ميجاواط ساعة سنوياً، وستساهم المحطة بتوفير حوالي 19 ألف طن بترول مكافئ، كما ستساعد في الحد من انبعاثات حوالي 50 ألف طن ثاني أكسيد الكربون، كما سيشغل المشروع مساحة تقدر بحوالي واحد كيلومتر مربع.

تكلفة المحطة

تبلغ تكلفة المشروع حوالي 38 مليون يورو، وسيعمل بنك التعمير الألماني على تمويله من خلال قرض ميسر، تعتبر هذه المحطة أول مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية يتم تنفيذه في منطقة الزعفرانة بمحافظة السويس، ما يفتح الباب لمزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

مشروع المحطة يخلق فرصاً للعمل

سيؤمن مشروع محطة الزعفرانة حوالي 500 فرصة عمل مؤقتة أثناء فترة الاعداد والإنشاء، فضلاً عن حوالي 50 فرصة عمل دائمة أثناء التشغيل والصيانة طوال عمر المشروع المُقدر بـ 25 سنة.

المشروع كخطوة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة

يأتي هذا المشروع استمراراً لجهود الدولة لتشجيع وجذب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وتنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتي تهدف إلى الوصول إلى 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، والوصول إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments