السعودية: استلام طلبات العروض لمشاريع الفئة (A) للمرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 03 مايو 2021: أعلن مكتب «تطوير مشاريع الطاقة المتجددة – Renewable Energy Project Development Office (Repdo)» السعودي عن بدء استلام طلبات عروض لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن الفئة (A) للمرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

بينما تم تأجيل موعد التقديم لمشاريع الفئة (B) إلى 24 مايو، بعد أن كان قد تحددت مسبقاً المواعيد لكلا الفئتين في 6 أبريل العام الماضي.

سيتم تنفيذ جميع المشاريع وفق نظام الإنتاج المستقل (IPP) مدعومة باتفاقيات شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC).

وتم إسناد الأدوار الاستشارية المالية والفنية والقانونية لكل من:

  • شركة «سوميتومو ميتسوي بانكينغ كوربوريشن – Sumitomo Mitsui Banking Corporation»، المستشار المالي.

  • شركة «فيشتنر – Fichtner»، المستشار الفني.

  • شركة «دي إل إيه بايبر – DLA Piper»، المستشار القانوني.

المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

تتكون المرحلة من 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من محطات طاقة شمسية كهروضوئية، بسعة إجمالية تصل إلى 1,200 ميجاواط. وتم تقسيم مشاريع هذه المرحلة إلى فئتين:

الفئة (A): تشمل مشروع «ليلى» 80 ميجاواط، ومشروع «وادي الدواسر» 120 ميجاواط.

الفئة (B): تشمل مشروع «سعد» 300 ميجاواط، ومشروع «الرس» 700 ميجاواط.

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة السعودية

يعد البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة برنامجاً طويل المدى متعدد الأوجه، ومصمماً لتحقيق التوازن في مزيج الطاقة الكهربائية، وتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى، تماشياً مع «رؤية المملكة 2030»، حيث يهدف البرنامج إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة بشكل كبير في مزيج الطاقة الكهربائية في المملكة.

مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة «REPDO»

تم إنشاء «مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة» تحت إشراف وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في عام 2017، وذلك لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

يحقق المكتب قيادة موحدة لقدرات المملكة في أبحاث الطاقة وقياسها وجمع بياناتها وتنظيمها وتطويرها وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة وذلك بالتعاون مع أصحاب المصلحة في قطاع الطاقة في المملكة بما في ذلك «مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة» و «هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج» و«الشركة السعودية للكهرباء».

وكان مكتب «REPDO» قد استلم عروضاً من عدة شركات أبرزها «أكوا باور – ACWA Power» وشركة «توتال – Total» الفرنسية، وشركة «البلاغة – Al-Blagha» وشركة «الفنار – Alfanar» وأكد «REPDO» أنه سيتم منح مشروع واحد فقط لكل مشارك.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر:   energy utilities

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.