الإمارات العربية المتحدة: الشيخ محمد بن راشد يُطلق مشروع وادي تقانة الأغذية في دبي

سولارابيك – المدينة، البلد – 1 مايو 2021: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي المرحلة الأولى من مبادرة «وادي تقانة الأغذية – Food Tech Valley» والتي تهدف إلى مضاعفة إنتاج الغذاء في الإمارات ثلاث مرات.

وادي تقانة الأغذية «Food Tech Valley»

تعتبر المبادرة مشروع مشترك بين وزارة الأمن الغذائي والمائي الإماراتية وشركة «وصل العقارية» وتطمح لاستكشاف التخطيط الحضري للمدن الذكية والمستقلة غذائياً في المستقبل.

تهدف المبادرة إلى تحقيق أهداف استراتيجية الأمن الغذائي الوطنية 2051، حيث ستركز على المشاريع الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي مع ضمان الاستدامة والحفاظ على الموارد.

وسيتألف مُجمع «Food Tech Valley» من 4 تجمعات هي كالتالي:

– مركز التقنيات الزراعية والهندسة.

– مركز الابتكار الغذائي.

– مركز البحث والتطوير.

– مركز متقدم للخدمات اللوجستية الغذائية الذكية.

مركز التقنيات الزراعية والهندسة

سيتضمن مزرعة عمودية تستخدم أحدث التقنيات الغذائية لزراعة محاصيل حيوية على مدار العام، كما ستركز المجموعة على تطوير مشاريع مبتكرة في الهندسة الحيوية والأتمتة والروبوت والذكاء الصُنعي بالإضافة لدعم بناء القدرات في كامل النظام البيئي الغذائي.

مركز الابتكار الغذائي

سيوفر نظاماً بيئياً متكاملاً لاحتضان الأفكار الواعدة ودعم الشركات الناشئة ورود الأعمال، كما سيضم المركز مصنع أغذية متخصص لإنتاج أغذية جديدة ومطاعم من الجيل الثاني، بالإضافة إلى استكشاف النماذج المبنية على أساس الاستدامة وكفاءة الإنتاج للتقليل من الاستهلاك وإهدار المواد.

مركز البحث والتطوير

سيعمل المركز على تدريب المختصين في الغذاء ودعم المؤسسات، وسيستكشف أهمية استخدام الروبوتات الزراعية لتعظيم المحاصيل التي تتحمل الجفاف، كما سيستكشف الباحثون إمكانية تطبيق تقنية ثلاثية الأبعاد في زراعة الطحالب وإنتاج البروتين البديل كما سيدرس مركز البحث والتطوير باستخدام الذكاء الصنعي الذي سيعمل كمراقب للمحاصيل الزراعية ويقوم بتحليل بيناتها وإدارتها واكتشاف تأثيرها على البيئة والمناخ.

سيكمل المركز جهود أبحاث الأمن الغذائي في العالم من خلال استكشاف الزراعة الملحية الناجحة «saline agriculture»، وعلم الجينوم الغذائي «nutritional genomics»، والمكننة الزراعية «agricultural mechanisation» واستخدام الطائرات بدون في طيار في إنتاج الغذاء.

مركز متقدم للخدمات اللوجستية الغذائية الذكية

سيضم المركز نظام تخزين أغذية من الجيل الرابع والذي سيؤمن خدمات لوجستية مؤتمتة وذكية.

سيطبق نظام التخزين الذكي تقنيات سلسلة الكتل «blockchain technologies» والبيانات الضخمة في فرز ونقل وتوزيع المنتجات الغذائية المختلفة.

سيقوم بتتبع جودة الأغذية ومنشأها ومكوناتها وطرق معالجتها وتخزينها بالإضافة إلى تسليمها لضمان كفاءة سلاسل التوريد الغذائي.

مركز الابتكار
Previous
Next

تعليقات المسؤولين

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

تتجاوز تجارة المواد الغذائية في دولة الإمارات 100 مليار درهم إماراتي سنوياً. بلدنا هو مركز عالمي للخدمات اللوجستية الغذائية، وسنعمل على خلق بيئة مواتية للأعمال التجارية الزراعية لتطوير تقنيات زراعية جديدة وتعزيز أمننا الغذائي في المستقبل.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي

السيدة مريم المهيري وكلمة الوزارة

سيكون مشروع وادي تقانة الأغذية «Food Tech Valley» منطقة اقتصادية، وهو أمر مهم بشكل خاص بالنظر إلى أن حجم سوق التكنولوجيا الزراعية الذي من المتوقع أن ينمو من 13.5 مليار دولار إلى 22 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة. المشروع جزء من جهودنا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية الوطنية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، حيث يشكل حاضنة للمزارع المتقدمة - بما في ذلك المزارع الداخلية والرأسية - مع تخصيص أكثر من 60 في المائة من مساحة المشروع لهذه الأنشطة.

مريم المهيري، وزيرة الدولة لشؤون الأمن الغذائي والمائي

يتميز المشروع بمركز ابتكار غذائي تم تصميمه ليشبه رأس القمح وسيضم مختبرات ومراكز أبحاث وأنظمة زراعية أولية. يقع في موقع استراتيجي بالقرب من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، وسيدعم نظام البحث والتطوير البيئي ويستكشف الحلول المستدامة حول الطعام ويقدمها.

مريم المهيري، وزيرة الدولة لشؤون الأمن الغذائي والمائي

السيد هشام القاسم وتعليق مجموعة وصل

يوفر المشروع إطاراً تشريعياً متكاملاً يسهل تطوير المنتجات الغذائية الجديدة والوصول إلى السوق. تتيح الحوافز والخدمات التنافسية للمستثمرين الاستفادة من الطلب المحلي والعالمي على العلامة التجارية الإماراتية والاستفادة من الشبكات التجارية والتجارية العالمية في دبي لتحقيق النمو المنشود.

هشام عبد الله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول

الزراعة في الإمارات

تمتلك الإمارات العربية المتحدة أكثر من 177 مزرعة متطورة تستخدم التقنيات الزراعية الحديثة والزراعة المائية، وأكثر من 100 جهة تنفذ الزراعة العضوية في جميع أنحاء الإمارات.

تسهل هذه الأمور من نمو المنتجات المحلية على مدار السنة وتقليل الاعتماد على الزراعة الموسمية، كما تستضيف البلاد حالياً أكثر من 500 شركة متخصصة في تصنيع الأغذية التي تزود الأسواق المحلية والعالمية بأهم المنتجات الزراعية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “الإمارات العربية المتحدة: الشيخ محمد بن راشد يُطلق مشروع وادي تقانة الأغذية في دبي

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.