المملكة العربية السعودية: نيوم ستنتج 10,000 مركبة عاملة على الهيدروجين سنوياً

سولارابيك – نيوم، المملكة العربية السعودية – 29 أبريل 2021: وقعت شركة «نيوم – NEOM» مذكرة تفاهم «MoU» مع شركة «هايزون موتورز – Hyzon Motors» و«المجموعة السعودية الحديثة» للاستثمار الصناعي لتطوير منشأة لتجميع المركبات الهيدروجينية في نيوم بسعة إنتاجية تصل إلى 10,000 مركبة سنوياً.

ومن المقرر العمل على المشروع على مدار الـ 18 شهراً القادمة من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الخطط وتحديد مواصفات المنشأة الجديدة بكلفة استثمارية حوالي 500 مليار دولار أميركي.

إنشاء شركة جديدة

يخطط الشركاء الثلاث لإنشاء شركة مشتركة جديدة تحت اسم «هايزون موتورز ميدال إيست – Hyzon Motors Middle East» والتي ستعمل على إكمال المشروع وتوزيع المركبات التجارية عديمة الانبعاثات الحاملة لعلامة «Hyzon» في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وعلى نطاق أوسع في المنطقة.

التزام شركة نيوم بمبادئ الاستدامة

تلتزم شركة «نيوم»، بأن تُصبح مدينة «نيوم» الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، مستدامة بالكامل، وأن تكون قادرة على تغطية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية بشكل كامل من خلال استخدام الطاقة المتجددة وأن تكون عديمة الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030.

وترى الشركة أن الهيدروجين الأخضر سيلعب دوراً رئيسياً في تحقيق أهداف 2030، حيث سيتم بناء منشأة لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر في «نيوم» وهي الأضخم من نوعها بقيمة استثمارية تصل إلى 5 مليار دولار أمريكي، كنتيجة لتعاون ثلاث شركات عالمية وهم «أير بروداكتس – Air Products» و«أكواباور – ACWA Power» و «نيوم».

تعليقات المسؤولين

شركة «Hyzon Motors»

نحن فخورون بشراكتنا مع «المجموعة السعودية الحديثة» لإدخال مركبات عديمة الانبعاثات إلى نيوم والمنطقة. يعتبر الهيدروجين وقوداً رئيسياً لتشغيل النقل التجاري العالمي الثقيل، محرراً إياه من الاعتماد على الوقود الأحفوري. يوضح المشروع الطريق أمام دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالموارد لتحقيق التحول في مجال الطاقة، وإن الشراكة بين «Hyzon Motors» و«المجموعة السعودية الحديثة» ستساعد على جعل هذا حقيقة.

كريغ نايت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «Hyzon Motors»

المجموعة السعودية الحديثة للاستثمار الصناعي

إن «المجموعة السعودية الحديثة» متحمسة للتعاون مع «Hyzon Motors» وتمكين هدف «نيوم» المتمثل في مجتمع خالٍ من الانبعاثات، ولجعل تصنيع مركبات «Hyzon» التجارية والمركبات الثقيلة عديمة الانبعاثات ممكناً محلياً. لكن هذه ليست سوى الخطوة الأولى، حيث نهدف من خلال مشروعنا المشترك «Hyzon Motors Middle East» إلى دمج المركبات التجارية العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية في الاقتصادات في جميع أنحاء المنطقة، وإن الشراكة بين «Hyzon Motors» و«المجموعة السعودية الحديثة» ستساعد على جعل هذا حقيقة.

عبد العزيز الحموه، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ «المجموعة السعودية الحديثة» للاستثمار الصناعي

نيوم والهيدروجين

تعمل «نيوم» على تطوير نظام بيئي هيدروجيني متعدد الأبعاد وهي موقع مثالي لتفعيل التقنيات والتطبيقات القائمة على الهيدروجين لاستخدامها في «نيوم» وخارجها. نظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي وتأثيرها كمنارة للابتكار والعيش في المستقبل، فإن التصنيع المحلي هو نتيجة طبيعية لتطور «نيوم».
ستعمل الشراكة مع «Hyzon» و «المجموعة السعودية الحديثة» على تسريع طموح الاكتفاء الذاتي لـ«نيوم».
وهي فرصة رائعة لعرض تطبيقات الهيدروجين الكهربائية المكملة للحلول الكهربائية بالبطاريات، ولا سيما للخدمة الشاقة والخدمات اللوجستية طويلة المدى.
نرى الهيدروجين باعتباره الحل الأكثر قابلية للتطبيق لتشغيل عالم الغد وهذا دليل إضافي على التزامنا بإنشاء أول مدينة مستدامة خالية من الكربون في العالم.

رولاند كيبنر، المدير التنفيذي لشركة «NEOM»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة Hyzon Motors

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.