فولفو ودايملر تخططان للتعاون لتطوير وإنتاج خلايا الوقود الهيدروجينية في أوروبا بحلول 2025

سولارابيك – غوثينبيرغ، السويد/ شتوتغارت، ألمانيا – 4 مايو 2021: أعلنت شركتا «فولفو غروب – Volvo Group» السويدية و«دايملر تراك أيجي – Daimler Truck AG» الألمانية عن توقيعهما اتفاقية تعاون مشترك لتطوير وإنتاج خلايا الوقود الهيدروجينية في أوروبا بحلول عام 2025.

وكانت الشركتان قد وقعّا اتفاقية تعاون مشترك في مطلع شهر مارس من هذا العام لتأسيس «سيلسنتريك – cellcentric» والتي ستقوم بتطوير وإنتاج وتسويق أنظمة خلايا وقود الهيدروجينية وخصوصاً لشاحنات النقل الضخمة بالإضافة للتطبيقات الأخرى.

تعاون لتحقيق مستقبل مستدام

تم الكشف عن هذه الخطة بشكل رقمي حصري، بإعلان مشترك لمارتن داوم، الرئيس التنفيذي لشركة «Daimler Truck AG»، ومارتن لوندستيد، الرئيس التنفيذي لـ «Volvo Group».

يهدف المشروع لمساعدة أوروبا بتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ (اتفاقية أوروبا الخضراء) وتحقيق الحياد للكربون وأهداف النقل المستدام لعام 2050.

وستتضافر الجهود بين الثنائي الرائد في صناعة السيارات من أجل تطوير وتحسين خلايا الوقود، خاصة على صعيد الشاحنات الثقيلة.

وستعمل كل من «Volvo Group» و «Daimler» على جراء اختبارات للشاحنات الثقيلة التي ستعمل بهذه الخلايا، خلال السنوات الثلاثة القادمة، كما سيسعى الشركاء لإنتاج شاحنات تعمل بخلايا الوقود خلال النصف الثاني من هذا العقد.

ينصص عقد الشراكة على أن تكون الشركتان متعاونتين كشركة واحدة في مجال تصنيع الشاحنات الثقيلة والحافلات فقط، في حين تبقى المنافسة فيما بينهما كما هي بمجالات تصنيع السيارات الأخرى.

شركة «سيلسنتريك -cellcentric»

هي مشروع مشترك بين «Volvo» و «Daimler» بمساهمة من الجانبين بنسبة 50% لكل جانب، وهي مسؤولة عن جميع الأنشطة على طول سلسلة القيمة الكاملة لأنظمة خلايا الوقود: من البحث والتطوير من خلال الإنتاج لتسويق خلايا الوقود في مناطق التطبيق حتى خارج المركبات.

وقد تم الإعلان عن تأسيس هذه الشركة في 1 مارس من العام الجاري، ومن أجل هذه الشركة، كانت «Volvo» قد دفعت نحو 600 مليون يورو لشراء 50% من أسهم شركة «Volvo» التي دمجت فيها «Daimler Truck Fuel Cell » للشاحنات كل أنشطتها المتعلقة بخلايا الوقود.

تعليقات المسؤولين

ستكون الشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية أساسية لتمكين النقل المحايد لثاني أكسيد الكربون في المستقبل. بالاقتران مع المحركات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، يمكننا أن نقدم لعملائنا أفضل الخيارات المحلية للمركبات المحايدة لثاني أكسيد الكربون.
وبالتعاون مع شركائنا في «Volvo Group»، فإننا ملتزمون تماماً بمشروعنا المشترك «cellcentric» المختص بخلايا الوقود، ومن الواضح أن الهيدروجين الأخضر هو السبيل الوحيد للمضي قدماً على المدى الطويل.

مارتن داوم، رئيس مجلس إدارة «Daimler Truck AG»

طموحنا الموحد هو تحقيق أهداف اتفاقية باريس بأن نصبح محايدين لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 على أبعد تقدير. نحن مقتنعون بأن تقنية خلايا وقود الهيدروجينية تلعب دوراً أساسياً في مساعدتنا على الوصول إلى هذا الإنجاز. لكننا نعلم أن هناك الكثير لتحقيقه من مجرد كهربة الآلات والمركبات.
يجب أن يكون هناك تعاون أكبر بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص لتطوير التكنولوجيا والبنية التحتية اللازمة، وهذا هو السبب في أننا ندعو إلى اتخاذ إجراءات موحدة من صانعي السياسات والحكومات في جميع أنحاء العالم لمساعدتنا على إنجاح تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية.

مارتن لوندستيد، الرئيس التنفيذي لـ «Volvo Group»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Volvo

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.