اسبانيا: ربط أول نظام تخزين طاقة من بطاريات معاد تدويرها بسعة 130 كيلو واط ساعة مع الشبكة الكهربائية

سولارابيك – اسبانيا – 22 يونيو 2021: أعلنت شركة «إكسيونا – ACCIONA» الإسبانية في بيانٍ لها عن الانتهاء من ربط أول نظام تخزين طاقة كهربائية باستخدام بطاريات السيارات الكهربائية المعاد تدويرها مع الشبكة بسعة 130 كيلوواط ساعة.

تم ربط نظام التخزين مع محطة كهروضوئية تجريبية باستطاعة 1.2 ميجاواط تابعة للشركة في منطقة «توديلا – Tudela»، حيث سيعمل نظام التخزين لاحقاً على ضخ الطاقة الكهربائية في الشبكة مع تحليل أداء وسلوك المنظومة.

نظام تخزين من بطاريات سيارات كهربائية معاد تدويرها

يشمل النظام على بطاريات سيارات كهربائية معاد تدويرها بسعة 32 كيلوواط ساعة من إنتاج شركة نيسان، وبذلك الاستفادة منها وإطالة عمرها التشغيلي.

ستقوم شركة «ACCIONA» بتشغيل النظام من مركز التحكم في الطاقة المتجددة «CECOER» الخاص بها، وباستخدام منصتها العالمية لإدارة الطاقة «GEMS»، والتي تتيح الإدارة المثلى والمراقبة في الوقت الفعلي وتحليل المعطيات.

سيتم اعتماد الطاقة المتجددة طوال العملية من خلال سلسلة الكتل «blockchain» الخاصة بشركة «ACCIONA» المبنية على منصة «Greenchain».

إعادة تدوير بطاريات السيارات خطوة صديقة للبيئة

يمثل المشروع خطوة مهمة وصديقة للبيئة تساعد في عملية إزالة الكربون، حيث يمكن لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية تجنب ما يصل إلى 70٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بتصنيع البطاريات الجديدة. كما أنه يعزز نموذج الاقتصاد الدائري واستعادة الموارد، تبعاً لندرة العديد من المكونات الأساسية لبطاريات الليثيوم أيون، مثل الكوبالت أو الليثيوم نفسه.

أداء بطاريات السيارات المعادة تدويرها مشابه لنظيرتها الجديدة

تتطلب السيارات الكهربائية من أجل ضمان أقصى أداء لها، استخدام أنظمة بطاريات تعمل بـ 80٪ من قدرتها التشغيلية، وبتفريغ أقصى يصل إلى 5٪ على مدار 24 ساعة.

وفي ظل هذه المعايير، فإنه يمكننا اكتشاف الوحدات التالفة واستبدالها، وبالتالي ستقدم البطاريات المعاد تدويرها أداءً مشابهاً للبطاريات الجديدة للاستخدامات الأخرى بتكلفة أقل.

يمكن أن تكون البطاريات المعاد تدويرها خياراً مثالياً لاستكمال مرافق الاستهلاك الذاتي وشبكات شحن المركبات الكهربائية والشبكات الصغيرة.
وبهذا، سنكون قادرين على أن نثبت لعملائنا التزامنا بالاقتصاد الدائري واتخاذ خطوة أخرى نحو إزالة الكربون.

بيلين ليناريس، مدير ابتكار الطاقة في «ACCIONA»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: ACCIONA

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments