مصر: أول حافلة كهربائية مصرية «SETIBUS» مصنعة محلياً بنسبة 60%

سولارابيك – مصر – 28 يونيو 2021: أعلنت «وزارة الإنتاج الحربي» في بيانٍ لها عن توقيعها اتفاقية تعاون مع شركة صناعة وسائل النقل «MCV» من أجل تصنيع أول حافلة كهربائية مصرية «SETIBUS» محلياً بنسبة 60%.

توقيع الاتفاقية

نصّت الاتفاقية على المباشرة الفورية بتصنيع الحافلات على أن يتم تسليم قسم منها قبل نهاية العام الجاري 2021، وأن تكون القدرة الإنتاجية للمشروع 350 حافلة سنوياً.

وكان تم توقيع الاتفاقية بين المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس كريم غبور، رئيس مجلس إدارة شركة صناعة وسائل النقل «MCV»، وبحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، و الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسيد هشام توفيـق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء خالد عبـد العال، محافظ القاهرة، ورئيسي هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية.

التصنيع المحلي لحافلة «SETIBUS» الكهربائية

بلغت نسبة التصنيع المحلي للحافلة حوالي 60%، حيث تم تصميم الحافلة بالكامل بواسطة مهندسين مصريين وتم تصميم وتصنيع كل أجزاء الهيكل الخارجي والداخلي للحافلة من (زجاج / إطارات/ كراسي) بأيدي مصرية، بالإضافة لاستخدام مواد خام محلية أيضاً، مثل الفيبر والصاج الخارجي لجسم الحافلة.

مواصفات حافلة «SETIBUS» الكهربائية

تحتوي الحافلة على 49 مقعداً وأبرز التقنيات الحديثة مثل خدمة الاتصال بالإنترنت (WIFI)، ومنافذ (USB) تتيح شحن هواتف المحمولة بالطاقة الكهربائية.

تستطيع الحافلة الكهربائية العمل بشحنة واحدة لمسافة تصل من 300 كم إلى 350 كم حسب ظروف التشغيل ودرجة الحرارة والسرعة القصوى له تبلغ 70 كم في الساعة، بالإضافة إلى أنه يعمل في درجات حرارة متفاوتة تصل إلى 45 درجة مئوية.

Previous
Next

الاتفاقية كخطوة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية

أشار اللواء محمود شعراوي إلى أن هذا التعاون هو نموذج ناجح للشراكة في تصنيع المركبات الصديقة للبيئة مما يتيح توفير فرص عمل جديدة بالسوق المحلي. وأكد على أهمية توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر باعتبارها مستقبل صناعة السيارات في العالم، خاصة مع الجهود التي تقوم بها الوزارة خلال الفترة الأخيرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات لإقامة محطات شحن السيارات بالكهرباء لما لهذا المشروع من عوائد كبيرة على رأسها الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والصحة العامة للمواطنين.

وقالت د. ياسمين فؤاد أن المركبات الكهربائية تتمتع بمميزات تنافسية كبيرة تشمل انخفاض تكلفة الوقود وعمليات الصيانة وهو ما يؤهلها للحصول على حصة سوقية كبيرة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً إلى أن البدء في عملية الإنتاج يؤهل مصر لتصبح مركزاً إقليمياً لصناعة وتصدير هذه النوعية من السيارات للأسواق الإقليمية وأسواق دول القارة الأفريقية.

خطة الوزارة لتحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية

أشار السيد شعراوي إلى خطة الوزارة لتحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في إطار من الشراكة مع «وزارة الإنتاج الحربي» حيث سيتم خلال الفترة المقبلة تعديل 2262 حافلة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بما يحقق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد استهلاك الديزل.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.