الامارات: «طاقة» و «موانئ أبوظبي» تبحثان إطلاق مشروع لإنتاج الأمونيا كوقود للسفن بالاعتماد على الهيدروجين الأخضر

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 07 يوليو 2021: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» على موقعها الرسمي عن توقيعها اتفاقية تفاهم مع «موانئ أبوظبي» لتطوير مشروع إنتاج الأمونيا كوقود للسفن ، وذلك بالاعتماد على الهيدروجين الأخضر على مستوى القطاع الصناعي في أبوظبي.

تزويد المنشأة بالهيدروجين الأخضر

ستتعاون الشركتان على تطوير مقترحات خاصة بمنشأة لتصدير الأمونيا الخضراء. وسيتم تزويد المحطة الجديدة التي سيتم إنشاؤها في مدينة خليفة الصناعية بالهيدروجين الذي تنتجه أنظمة تحليل كهربائي متصلة بمحطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 2 جيجاواط.

إنتاج الأمونيا كوقود للسفن

استخدامات الأمونيا كوقود للسفن

سيتم تحويل الهيدروجين الأخضر إلى أمونيا سائلة لتستخدم كوقود للسفن المُعدّلة، وكذلك لتصديرها من «موانئ أبوظبي» عبر ناقلات الغاز. تتميّز الأمونيا والتي يعتبر نقلها أسهل نسبياً من نقل الهيدروجين النقي، بعدد من الاستخدامات الصناعية، كما يمكن أيضاً تحويلها إلى هيدروجين بسهولة.

منشأة تخزين الأمونيا في ميناء خليفة

سيتضمن المشروع المشترك بين «طاقة» و «موانئ أبوظبي» إقامة منشأة تخزين في ميناء خليفة، ما يجعل الميناء مركزاً لتصدير الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك أسواق أوروبا والشرق الأقصى.

حيث سيتم ربط المصنع بمراكز التخزين في ميناء خليفة عبر شبكة أنابيب خاصة الأمر الذي سيتيح نقل كميات كبيرة من الأمونيا بصورة مباشرة إلى الميناء.

ومن الجدير بالذكر أن محطة الطاقة الشمسية وأجهزة التحليل الكهربائي ومصنع إنتاج الأمونيا جميعهم سيتم إنشاؤهم في مدينة خليفة الصناعية.

تعليقات المسؤولين

يتطلب الهيدروجين الأخضر إنتاجاً واسعاً لتوليد الكهرباء وتحلية المياه مع الحد من الانبعاثات الكربونية. وتعتبر «طاقة» شركة رائدة عالمياً في هذين المجالين. ونحن سعداء بإطلاق المباحثات مع «موانئ أبوظبي» حول مقترحات لتطوير منشأة صناعية هامة سترسّخ مكانة أبوظبي.

lau xanh busty babe pov pussyfucked and ass fingered. desi mms voodoo fucks busty babes amber alexis and katerine. teen insertion cam girls.
جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة «طاقة»

يأتي حرصنا على العمل المشترك مع الجهات الوطنية الرائدة، انطلاقاً من التزامنا الثابت بدعم جهود تحقيق الأهداف التي وضعتها قيادتنا الرشيدة الرامية إلى ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي كمركز حيوي عالمي لقطاع الطاقة النظيفة الناشئ. ونحن واثقون من أن ميناء خليفة يمتلك القدرات الكفيلة بترسيخ مكانته كمركز رئيسي لتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جميع أنحاء العالم بفضل موقعه الاستراتيجي الذي يصل الشرق بالغرب، وقربه من مدينة خليفة الصناعية و «زونزكورب»، وإمكانات الربط متعدد الوسائط بين أبوظبي والأسواق العالمية عبر البحر والجو والبر.

محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة «موانئ أبوظبي»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.