المملكة العربية السعودية: شركة الفنار تستحوذ على شركة سينفيون الهندية المتخصصة في صناعة عنفات الرياح

سولارابيك الرياض، السعودية14 يوليو :2021 أكملت شركة الفنار استحواذها بشكل كامل على شركة تصنيع المعدات الأصلية لعنفات الرياح «سينفيون الهند – Senvion India» وذلك بمبلغ لم يتم التصريح عنه.

وتتطلع شركة الفنار، من خلال هذه الصفقة، إلى تعزيز موقعها في الهند لتنمية حلول تنافسية شاملة في مجال الطاقة المتجددة، جنباً إلى جنب مع تشغيل شركة «Senvion India» لتصنيع المعدات الأصلية في مصنعها الهندي.

تفاصيل استحواذ شركة الفنار على «Senvion India»

استحوذت شركة الفنار على شركة «Senvion India» التابعة لسنفيون الألمانية «Senvion GmbH» بنسبة 100%. وجرى الاستحواذ من خلال شركة غلوبال رينيوبل إنرجي ديفلوبمنت «Global Renewable Energy Development Holding»، وهي أداة استثمارية أنشأها مؤسسو الفنار. وقامت شركة «EY» بدور المستشار الحصري لعمليات الاندماج لشركة الفنار في هذه الصفقة.

تأتي هذه الصفقة كخطوة بالغة الأهمية في إطار خطط شركة الفنار للتوسع عالمياً وتحقيق التكامل بين استثماراتها المحلية والخارجية، إذ يضيف استحواذ شركة الفنار على شركة سنفيون طاقات إنتاجية جديدة في قطاع الطاقة المتجددة في الهند من جهة ويعزز قاعدة الشركة القوية في المملكة العربية السعودية من جهة اخرى.

يشار أن شركة الفنار، ومقرها المملكة العربية السعودية، تعد من كبرى الشركات في مجال التصنيع الكهربائي والإنشاءات والطاقات المتجددة والذي يشمل تصنيع كافة المنتجات الكهربائية الإنشائية وتزويد الخدمات الهندسية المتصلة بها وتطوير مشاريع الطاقة ومشاريع المياه المستقلة. كما تدير الشركة العديد من مراكز التصميم والتطوير وعدد من المصانع في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا.

شركة «سينفيون الهند - Senvion India»

بدأت رحلة «Senvion» في الهند من بنغالورو في أوائل عام 2015. تمتلك «Senvion» مصنعا يعمل بكامل طاقته في الهند ومركزًا عالميًا للبحث والتطوير والذي يستمر في تطوير تقنيات جديدة للسوق وعملائه. قامت سنفيون بتركيب 85% من عنفات الرياح في الهند، وخلق أكثر من 2000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

ستعزز هذه الصفقة التحويلية لشركة الفنار موقعها في الهند لتحقيق الميزة التنافسية في مجال الطاقة المتجددة، بالتوازي مع تشغيل شركة «Senvion» التي ستوّفر حلول الهندسة والبناء والتشغيل والصيانة للاستمرار في العمل بشكل كامل في مشروعات طاقة الرياح في الهند . وستواصل سنفيون ابتكاراتها العالمية من خلال إدخال تقنيات جديدة في عنفات الرياح.

الهند سوق استراتيجية مهمة

يشغل قطاع الطاقة المتجددة الهندي المركز الرابع من حيث أكثر أسواق الطاقة المتجددة جاذبية في العالم. وعلى الصعيد العالمي، شغلت الهند المرتبة الرابعة في طاقة الرياح، والمرتبة الخامسة في الطاقة الشمسية، والمرتبة الخامسة أيضًا في القدرة المركبة للطاقة المتجددة في شهر جانفي 2021. ومن المتوقع أن يصل الطلب على الطاقة في الهند إلى 15,820 تيراوات ساعة بحلول عام 2040.

لذلك، تعتبر الهند سوقاً استراتيجية مهمة للغاية بالنسبة للفنار ويُعد هذا الاستثمار بداية نحو الهدف المتمثل في أن تصبح شركة الفنار لاعبًا رئيسيًا في قطاع الطاقة الهندي، من خلال خدماتها في مجالات الطاقة المتجددة خاصة و أن الفترة المقبلة حاسمة بالنسبة للهند لتحسين النسبة المئوية للطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء وستلعب شركة الفنار دورًا رئيسيًا في تحقيق هذا الهدف.

تعليقات المسؤولين

سنفيون إنديا هي شركة تصنيع طاقة الرياح تعمل بكامل طاقتها في الهند. الآن مع الفنار، نحن واثقون جدًا من توسيع نطاق العمليات لتلبية الأهداف الطموحة للصناعة

أميت كانسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «Senvion India»

نحن على يقين من أنه بفضل دعم الفنار والتزامها بفريق القيادة ذي الخبرة في " سنفيون"، سنساهم بشكل كبير في هدف الهند المتمثل في توليد الكهرباء المستدامة ومبادرة صُنع في الهند

جمال وادي، رئيس أعمال الطاقة والطاقة المتجددة في الفنار السعودية

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments