رحلة الشمس: ماراثون لاكتشاف أوروبا بطريقة شاملة ومستدامة يجمع بين ركوب الدراجات والطاقة المتجددة

سولارابيك بروتاني، فرنسا 7 يوليو 2021: رحلة الشمس «Sun Trip» هي مسيرة على متن دراجات كهربائية تعمل بألواح شمسية في جميع أنحاء أوروبا. وهو سباق موجود منذ عام 2013و ترعاه المفوضية الأوروبية التي سبق و أن حددت هدف تحقيق الحياد المناخي في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050.

رحلة الشمس Sun Trip

في 16 يونيو، شارك أربعون شخصاً، من عدة جنسيات، في النسخة الحالية من مشروع رحلة الشمس «Sun Trip Europe» في جميع أنحاء أوروبا باستخدام دراجات تعمل بالطاقة الشمسية. انطلق المتسابقون من مدينة ليون الفرنسية، في اتجاه بروكسل في بلجيكا ثم ريغا في ليتوانيا ثم رومانيا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، كي تعود في الأخير إلى فرنسا.

الفكرة وراء هذا الحدث، الذي سيكون الإصدار الرابع هذا العام منذ إنشائه في عام 2013، هو إثبات أنه من الممكن تطوير دراجات كهربائية قادرة على إنتاج طاقتها الخاصة بفضل مصدر متجدد وهو الشمس.

تعمل البطاريات في هذه الدراجات بألواح شمسية ولا توجد لوائح فنية محددة في هذا الماراثون الذي يبلغ طوله 10000 كيلومتر، إذ يتمتع المتسابقون بحرية تركيب الألواح أينما يريدون: فوق رؤوسهم، أو على رف الأمتعة أو حتى على مقطورة. وهم جميعًا أحرار تمامًا في تطوير حلول لتحقيق أقصى استفادة من حواملهم. ولذلك فإن الإبداع هو محور هذا السباق الذي يشارك فيه كل من الرياضيين المحترفين والمخترعين الناشئين.

رحلة الشمس 2021

بدأت نسخة 2021 في 1 يونيو في بداية فترة ما بعد الظهر أمام قاعة مدينة ليون. الفكرة هي الوصول إلى بروكسل في غضون عشرة أيام بعد قطع 1000 كيلومتر. وفي العاصمة البلجيكية أيضًا ستتم المغادرة الكبيرة لـماراثون « Sun Trip 2021» في 15 يونيو. على متن الدراجة الشمسية الصغيرة، سيكمل المشاركون في هذه المغامرة جولة رائعة في أوروبا من المقرر أن تنتهي في سبتمبر المقبل في ليون.

الطريق حر! فبصرف النظر عن خمس مراحل يجب على راكبي الدراجات الذهاب إليها للتحقق من رحلتهم: ريجا (عاصمة لاتفيا)، كونستانتا (رومانيا)، ممر ستلفيو الرائع في إيطاليا، الطريق الأكثر إثارة للإعجاب بيكو دي فيليتا في إسبانيا، التي ترتفع قمتها إلى 3398 مترًا، وبورتو المدينة الكبيرة في شمال البرتغال.

 سيتمكن المتسابقون من اختيار طريقهم الخاص وكذلك الاعتماد على أنفسهم فقط، إذا تعطلت الآليات، فالأمر متروك لراكب الدراجة لإصلاح دراجته.

رحلة الشمس: ماراثون لاكتشاف أوروبا بطريقة شاملة

دراجات في خدمة المناخ

يسمح هذا النشاط الرياضي-التوعوي لمجموعة من الرياضيين والمغامرين بقياس مستوى لياقتهم البدنية مقابل اختبار التضاريس. فعلى طريق حر مثل المغامرات الرائعة في البحر أو في الصحاري، ينطلق المتسابقون كسفراء للطاقات المتجددة والتنقل البديل، إذ تحمل الدراجات ألواحها الشمسية في مسيرة عبر 30 دولة في أوروبا.

في هذه الرحلة، يمكن للجميع أن يجربوا حظهم: صغارًا أو كبارًا، أو مسافرين ذوي خبرة أو مسافرين طموحين ، رياضيين أو مبتدئين ، قادرين جسديًا أو ذوي احتياجات خاصة، كلهم يسعون من أجل رفع الوعي بتغير المناخ من ناحية و لإثبات أن التنقل المستدام يمكن أن يكون شاملاً من ناحية أخرى.

شاركت مجموعة «En Benur Simone» في هذه الرحلة أيضا و هي مجموعة من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأصحاء، الذين وضعوا لأنفسهم هدفًا يتمثل في تعزيز التنقل الشامل و المستدام والذي يسهل الوصول إليه عبر مشروع بعنوان «Benur».

“Benur” هي دراجة يدوية يمكن الوصول إليها مباشرة بواسطة الكرسي المتحرك، دون مساعدة من طرف ثالث. لذلك فهي دراجة يمكن استخدامها بشكل مستقل. وهو مشروع تم تطويره بدعم من الاتحاد الأوروبي.

الماراثون باختصار لقاء انساني من جهة وخير مثال على التنقل المستدام في المستقبل من جهة اخرى.

سولارابيك تتمنى لكل المتسابقين حظا رائعا!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. تشتغل في مجال الطاقة الشمسية و مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.