الإمارات: دائرة الطاقة بأبوظبي تصدر سياسة تنظيمية لشهادات الطاقة النظيفة

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات 29 أغسطس 2021: أطلقت دائرة الطاقة في أبو ظبي «Department of Energy» سياسة تنظيمية لشهادات الطاقة النظيفة من أجل دفع الانتقال إلى قطاع طاقة مستدامة، وتأتي هذه المبادرة الإستراتيجية المهمة إثر الاعتراف المتزايد بآثار تغير المناخ والطلب المتزايد من الشركات والأفراد في أبو ظبي على المنتجات المستدامة وهي بداية تأسيسية لإنشاء سوق لتداول أسهم الطاقة المتجددة في الإمارة.

شهادات الطاقة النظيفة

لضمان الوصول إلى خدمات طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري و البصمة الكربونية لقطاع الطاقة، حرصت أبو ظبي على تنفيذ برنامج شهادات الطاقة النظيفة ووضع اللوائح والمبادئ المنظمة لها.

تم تصميم مخطط الشهادات استناداً إلى “نظام تتبع السمات” الخاص بشهادات الطاقة المتجددة والمعترف به دولياً والذي طورته المنظمة الدولية لمعيار شهادات الطاقة المتجددة «I-RECStandard».

وقد جاء هذا النظام بسبب صعوبة تمييز الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة النظيفة عن المولدة من أي مصدر آخر، بهدف التحقق من صحة ادعاءات مزودي الكهرباء والمستهلكين باستخدام كهرباء منخفضة أو معدومة الانبعاثات، وبالتالي تقليل بصمتهم الكربونية.

ووفقا للاتفاق الموقع بين مؤسسة المعايير الدولية لشهادة الطاقة المتجددة ووزارة الطاقة، تم تعيين دائرة الطاقة كمصدر محلي معتمد لإمارة أبو ظبي من «I-REC». ستكون شهادات الطاقة النظيفة  بمثابة أدوات مالية قابلة للتداول تمكن من شراء الكهرباء التي تم توليدها من مصدر طاقة نظيفة. بمجرد ربط الطاقة الشمسية بالشبكة، يمكن تداول شهادات الطاقة النظيفة كأرصدة للمطالبة بالفوائد البيئية والاجتماعية لاستهلاك منخفض للطاقة الكربونية.

الجهات الفاعلة في برنامج شهادات الطاقة

لتنفيذ برنامج شهادات الطاقة النظيفة في أبوظبي، تم تحديد أربعة أطراف رئيسية: دائرة الطاقة هي المُصدِر، بمعنى الجهة المرخص لها رسمياً بإصدار شهادات الطاقة النظيفة داخل إمارة أبوظبي ، في حين أن «I-REC Standard» مسؤولة عن توفير منصة لسجل الشهادات وهو السجل المركزي الوحيد الذي يحتفظ بدورة الحياة الكاملة للملكية واستخدام شهادات الطاقة النظيفة الصادرة، كما تم تحديد شركة مياه و كهرباء الإمارات كمسجل وحيد للكهرباء التي يتم ضخها من شركات توليد مرخصة من دائرة الطاقة، وستضمن شركة مياه و كهرباء الإمارات إدراج جميع محطات التوليد المنتجة للطاقة النظيفة في أبوظبي في سجل «I-REC». كما يمكن للشركات أو المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على الشهادة أن ينضموا كمشاركين، ويعملوا على فتح حساب في سجل الشهادات «I-REC Registry».

عند فتح حساب في منصة «I-REC Registry»، يتم إصدار الشهادات من قبل وزارة الطاقة بوحدات 1 ميجاواط. ساعة عند تلقي طلب من المسجل الفردي. يمكن للمشاركين بعد ذلك شراء الشهادات وتخصيص المستفيدين. ومن الضروري التنويه أنه يسمح لأي شخص، من الشركات الكبيرة أو الشركات الصغيرة المهتمة بالبيئة، أن تستفيد من النظام، بغض النظر عن مستوى استهلاكهم.

المساهمة في مكافحة تغير المناخ

في جميع الدول، تعتبر الطاقة عنصرا حاسما لنجاح خطط عام 2030 ومن الضروري إجراء تغييرات عميقة وفورية في إنتاج الطاقة ومعالجتها وتسويقها واستهلاكها لتحقيق أهداف هذه الخطط. لأن معدل التحسن في كفاءة الطاقة، ونشر حلول الطاقة منخفضة الكربون وتوفير الوصول المستدام إلى خدمات الطاقة الحديثة غير كافية.

هناك حاجة إلى تدابير ملموسة لتحسين إنتاجية الطاقة، وتعتبر إطلاق شهادات الطاقة النظيفة واحدة من هذه المبادرات الرائدة. تميزت الإمارات جانب مكافحة تغير المناخ من خلال الالتزامات الجريئة والمبادرات المتنوعة لاعتماد التقنيات المناسبة وتطوير ونشر الطاقات المتجددة.

تفخر شركة مياه وكهرباء الإمارات بأن تلعب دورها في دعم المبادرة الإستراتيجية الجديدة لدائرة الطاقة لإزالة الكربون من سلسلة القيمة الكهربائية في أبوظبي. لدى دولة الإمارات العربية المتحدة برنامج طموح من المبادرات لاتخاذ إجراءات مناخية، وتدعم شركة مياه وكهرباء الإمارات هذه المبادرات بنشاط من خلال قيادة التغيير في قطاع الطاقة مع التركيز على الاستدامة والتقنيات المتجددة. ستقوم EWEC بتسهيل تنفيذ برنامج شهادات الطاقة النظيفة في أبو ظبي من خلال تقديم شهادات I-REC المعتمدة للبيع على أساس ربع سنوي. سيتم إصدار المزيد من التفاصيل حول العملية قريبًا، ولكن في غضون ذلك ، يمكن للأطراف المهتمة زيارة موقع EWEC للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة في هذه المبادرة المثيرة

عثمان العلي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments