العراق: وزارة الكهرباء توقع اتفاقية مع شركة باور تشاينا لإنشاء محطات طاقة شمسية باستطاعة إجمالية 2000 ميجاواط

سولارابيك – بغداد، العراق – 25 أغسطس 2021: أشرفت رئاسة مجلسة الوزراء العراقية على توقيع اتفاقية مبادئ بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة «باور تشاينا – Power China» الصينية، لإنشاء محطات طاقة شمسية كهروضوئية في العراق باستطاعة إجمالية 2000 ميجاواط، وتتمثل المرحلة الابتدائية من الاتفاقية بإنشاء محطة باستطاعة 750 ميجاواط، ومن ثم الاستمرار وصولاً إلى 2000 ميجاواط.

الطاقة المتجددة في العراق

تبذل العراق جهوداً حثيثة لتطوير مزيج الطاقة في البلاد وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص، ووضعت خطة تهدف لزيادة وتعزيز الانتاج الوطني من الطاقة النظيفة وإحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري وتحويل نسبة (20 – 25) % من الطاقة المنتجة بما يقارب (10-12) جيجاواط لتكون من مشاريع الطاقة المتجددة.

حيث قامت بتوقيع اتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية لتطوير مجموعة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في مختلف مدن العراق باستطاعة إجمالية لا تقل عن 2 جيجاواط.

إضافةً لإعلان «البنك المركزي العراقي» في منتصف العام الحالي عن إطلاقه «مبادرة التحول للطاقة المتجددة» بالتعاون مع «اللجنة العليا للإقراض» في مجلس الوزراء. بالإضافة لوضع الإطار التنفيذي لتمويل المشاريع التنموية، سواء على مستوى الأفراد او المستثمرين في مجال الطاقة النظيفة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments