تشيلي: تسجيل رقم قياسي عالمي لسعر الكهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقيمة 33.99 دولار للميجاواط ساعة

سولارابيك – سانتياغو، تشيلي 12 أيلول 2021: نجح مشروع الطاقة الشمسية المركزة «ليكانا سولار – Likana Solar» الموجود في تشيلي، في تسجيل رقم قياسي عالمي في مجال تكلفة الطاقة الشمسية المركزة بسعر 33.99 دولاراً للميجاواط ساعة. وقد تم الإعلان عن هذه التعرفة ضمن مناقصة تزويد الكهرباء من قبل الجمعية التشيلية للطاقة الشمسية المركزة «ACSP»، حيث تم تقديم العطاء من قبل شركة «Global Energy Partners – EIG»، لتطوير المحطة باستطاعة 390 ميجاواط.  

مناقصات لتطوير قطاع الطاقة في تشيلي

تعد الهيئة الوطنية للطاقة التشيلية «Comisión Nacional de Energía – CNE» مسؤولة عن تصميم وتنسيق وتوجيه عملية المزايدة العامة حسب قانون العطاءات الجديد، ولقد أشارت الهيئة في بيان لها أن عدة شركات محلية وعالمية شاركت في مناقصة تزويد الكهرباء التشيلية التي تضمنت عطاءات لمشاريع طاقة شمسية مركزة وكذلك كهروضوئية والتي تحطمت فيها أرقام قياسية مختلفة.   

تم تقديم العديد من العطاءات في نطاق 0.021 دولار\كيلو واط في الساعة و 0.028 دولاراً أمريكياً\كيلوواط ساعة لمشاريع الطاقة الكهروضوئية، كما تم تقديم عطاء قدره 0.0399 دولاراً أمريكياً\كيلوواط ساعة لمشروع ليكانا للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 390 ميغاواط، وهو أدنى عرض في هذا القطاع على المستوى العالمي حتى الآن. 

في هذه المناقصة، تم تسليط الضوء على دور الطاقات النظيفة، خاصة بعد أزمة المياه التي تواجه تشيلي، والتي غذت النقاش حول محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في البلد. لذلك تم تشجيع موردي الطاقة المختلفين على المشاركة، وتحقيق أسعار تنافسية لتجنب إعادة فتح محطات الطاقة بالوقود الأحفوري والتقدم في عملية إزالة الكربون في تشيلي.

رقم قياسي في مشروع طاقة شمسية كهروضوئية

عقدت الهيئة الوطنية للطاقة في تشيلي «CNE» مزاداً للطاقة المتجددة يبلغ 2.31 تيراواط ساعة سنوياً، حيث تم تقديم أقل عرض مقابل 0.01332 دولاراً أمريكياً\كيلوواط ساعة لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية. حيث شاركت 29 شركة في عملية تقديم العطاءات، التي أجرتها شركتا «Empresas Eléctricas AG» و«Enel»، لتوفير الكهرباء لنظام الكهرباء الوطني من 2026 إلى 2041. وقدمت الشركة الكندية للطاقة الشمسية «Libertador Solar Holding» العرض الأقل لمشروع طاقة الشمسية.

وكانت تشيلي قد أضافت مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 110 ميجاواط تم بناؤه بواسطة شركة الطاقة المتجددة الإسبانية «Acciona». يقع المشروع في صحراء أتاكاما المشهورة بأنها المنطقة ذات أعلى تركيز للإشعاع الشمسي في العالم. في حين تم التعاقد مع الشركة الإسبانية للعمل كشركة «EPC» ولتنفيذ العمليات والصيانة في المشروع.

الطاقة المتجددة في تشيلي

في أوائل عام 2020، كانت تشيلي من أوائل الدول التي قدمت رسمياً هدفاً محدثاً لاتفاقية باريس إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ثم تم تقديم تعهدات لتخفيض الانبعاثات الكربونية إلى ما لا يزيد عن 95 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030 في سياق رؤية طويلة المدى وهدف حيادية للغازات الدفيئة بحلول عام 2050.

وفقاً لهيئة الطاقة «CNE»، أضافت تشيلي 2.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة الجديدة في النصف الأول من عام 2021، مقارنة بـ 1.5 جيجاواط في عام 2020 بأكمله. في الواقع، كان الهدف المقترح هو الوصول إلى طاقة إنتاجية تعادل 20% من المزيج الكهربائي في البلاد بحلول عام 2025، لكن هذا الهدف تم تحقيقه بالفعل منذ سبع سنوات! حالياً، 28% من إجمالي قدرة الطاقة في تشيلي تعزى إلى مصادر الطاقة المتجددة.

في غضون 20 عاماً، يمكن أن تأتي جميع الكهرباء المستهلكة في تشيلي من مصادر نظيفة وحتى يتم تصديرها إلى دول أخرى في المنطقة. فشمس الصحراء، والرياح القوية لجزر بمبا، وخط الساحل الذي يزيد طوله عن 4,000 كيلومتر ووجود مئات البراكين، كل هذا يمنح شيلي القدرة على أن تصبح منتجاً رئيسياً للطاقات المستدامة التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.  

نؤكد أنه من الضروري أيضاً تقدير السمات الخاصة التي تتمتع بها تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة وأهمية هذه السمات لحماية استقرار مصفوفة الطاقة في بلدنا

lau xanh busty babe pov pussyfucked and ass fingered. desi mms voodoo fucks busty babes amber alexis and katerine. teen insertion cam girls.
كريستيان سيبولفيدا، المدير التنفيذي لجمعية تركيز الطاقة الشمسية

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. تشتغل في مجال الطاقة الشمسية و مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.