مصر: توقيع مذكرة تفاهم لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء بين “إيجاس” و”إيكم” وشركة “تويوتا تشوسو” اليابانية

سولارابيك – القاهرة، مصر – 14 سبتمبر 2021: وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس – EGAS» والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات «إيكم – ECHEM» مذكرة تفاهم مع شركة «تويوتا تشوسو – Toyota Tsusho» اليابانية بهدف تقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء.

اتفاقية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر

جرى توقيع الاتفاقية بحضور كلٍ من السيد طارق الملا، وزير البترول والثوة المعدنية والسيد ماتسوباياشى كينيشيرو، نائب السفير الياباني في القاهرة.

تنص الاتفاقية على إجراء عدة دراسات للجدوى الاقتصادية إضافةً لأفضل الطرق المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشاريع استخلاص وتخزين ثاني أوكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام أحدث التقنيات اليابانية، على أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال 6 أشهر تمهيداً للسير قدماً في تنفيذ أفضل تلك المشروعات على المستوى التجاري والبيئي.

وقع المذكرة كلاً من السيد سعد هلال، رئيس شركة «إيكم – ECHEM» والدكتور مجدي جلال، رئيس شركة «إيجاس – EGAS» والسيد يوشيهيرو إينو، المستشار التنفيذى لشركة «تويوتا تشوسو – Toyota Tsusho»، بحضور أسامة مبارز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفني والدكتور سمير القرعيش المشرف على أنشطة الطاقة الخضراء بشركة «إيجاس».

أنواع الأمونيا

الأمونيا عبارة عن مركب كيميائي يدخل في تركيب الأسمدة بشكل أساسي، كما يستخدم في عدة صناعات أخرى كالدوائية، والمنسوجات بالإضافة لمعالجة النفايات ويطلق عليها عدة مسميات بناءً على طريقة الحصول عليها.

الأمونيا الزرقاء

تعد الأمونيا الزرقاء منتجاً منخفض الكربون، حيث يتم الحصول عليها من عملية إعادة تشكيل الميثان بالبخار، حيث ينتج الهيدروجين من العملية والذي يتم التقاطه وتخزينه ومن ثم دمجه مع النيتروجين للحصول على الأمونيا.

الأمونيا الخضراء

تعد الأمونيا الخضراء منتجاً صديقاً للبيئة، حيث يتم الحصول على الأمونيا من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء، حيث ينتج الهيدروجين من عملية التحليل الكهربائي للماء ليحفظ ويخزن ليتم دمجه لاحقاً مع النيتروجين للحصول على الأمونيا.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments