مصر: شركة سكاتك النرويجية توقع اتفاقية لتطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء باستطاعة 50 – 100 ميجاواط

سولارابيك – مصر 15 أكتوبر 2021: أبرمت شركة «Scatec» اتفاقية مع شركة «Fertiglobe plc»، وهي شركة رائدة في إنتاج الأمونيا وشركة بترول أبو ظبي الوطنية «ADNOC»، والصندوق السيادي المصري «TSFE»، لتطوير منشأة باستطاعة تتراوح بين 50 لـ 100 ميجاواط لإنتاج الهيدروجين أخضر من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في عين السخنة في مصر، إضافةً لاستخدام الهيدروجين لإنتاج الأمونيا الخضراء.

اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، مساء الأربعاء الماضي، مراسم توقيع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وشركة فيرتيجلوب المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية «OCI NV»، وأدنوك الإماراتية.

وقّع الاتفاقية كل من أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتجلوب.

وحضر مراسم التوقيع أيضاً الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة.

سيساهم المشروع في تقليل انبعاثات الكربون من خلال توفير طاقة متجددة تنافسية في مصر.

تشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وفقاً لبيان توقيع الاتفاقية، ستتولى شركة سكاتك النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستطاعة تتراوح بين 50 و100 ميجاواط، في عين السخنة وهي الخطوة الأولى نحو تطوير محور الهيدروجين الأخضر في مصر.

كما ستسعى الأطراف إلى بناء قدرات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لدعم طموحات الهيدروجين الخضراء في مصر في السنوات القادمة. سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون الوثيق مع كبار مزودي تكنولوجيا الهيدروجين ومؤسسات التنمية متعددة الأطراف للتمويل.

ستبدأ الهندسة والتطوير المطلوبة، بما في ذلك هيكلة الاتفاقيات التجارية للمنشأة الجديدة، قريبًا بقرار استثماري مستهدف في عام 2022 وبدء تشغيل منشأة الهيدروجين بحلول عام 2024.

إنتاج الأمونيا الخضراء

لا يمكن للعالم الاستغناء عن الأمونيا. إذ يعتمد عليه نصف إنتاج العالم من الغذاء لأنه المكون الرئيسي للأسمدة النيتروجينية. كما أنها تستخدم لمعالجة علف الحيوانات. اليوم، لم تعد الأمونيا الخضراء مجرد موضوع للدراسة، ولكنها صناعة ناشئة واعدة، لكنها لا تزال هشة للغاية.

إذا كان تم تصنيع الهيدروجين، المستخدم الآن على نطاق واسع، يتم باستخدام الكهرباء الخالية من الكربون (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، وما إلى ذلك)، فإن هذا يجعل من الممكن إنتاج الهيدروجين الأخضر و “الأمونيا الخضراء”. وبالتالي تأكيد جدواها الاقتصادية.

إذ تتطلب عملية التصنيع الكثير من الكهرباء الخالية من الكربون لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وهذا أغلى بكثير من استخدام الغاز الطبيعي. لذلك سيكون من الضروري أن تستمر أسعار الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة في الانخفاض وأن يتم توفير الإنتاج غير المتقطع لتزويد المنشآت الصناعية.

تعليقات المسؤولين

نحن فخورون بإقامة شراكة قوية مع Fertiglobe والصندوق السيادي لمصر لدفع الأجندة الخضراء إلى الأمام في مصر. يعتمد تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر هذا على خبرتنا الطويلة في تطوير المشاريع وتمويلها وتسليمها لمشاريع الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة. كانت نماذج الأعمال الجديدة والابتكار في صميم شركة Scatec منذ إنشائها، ونرى الهيدروجين الأخضر كجزء طبيعي من استراتيجيتنا والنظام البيئي المتجدد في السنوات القادمة

ريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة Scatec

يسعدنا أن نتعاون مع شركة Scatec ، الشركة الرائدة في سوق الطاقة المتجددة العالمية وأكبر مطور للطاقة المتجددة في مصر. سننشر معًا تقنية رائدة على مستوى العالم لتكثيف ملف إنتاج الأمونيا الخضراء لدينا وزيادة توسيع محفظتنا منخفضة الكربون. أصبح Fertiglobe على نحو متزايد نقطة انطلاق مثالية لاقتناص فرص النمو الهائلة التي يوفرها اقتصاد الهيدروجين. تؤكد مشاركة الصندوق السيادي لمصر التزام مصر بأن تصبح رائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة

أحمد الحوشي ، الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V

يسعدنا أن نتشارك مع شركتي Scatec و Fertiglobe الرائدين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ، لتوفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية مع رعاية الاقتصاد الأخضر بشكل عام. يعد الصندوق السيادي لمصر تجسيدًا لرؤية مصر لعام 2030 مع مبادئ التنمية المستدامة والاستثمار المؤثر في ولايته ، وهذا المشروع هو استثمار حجر الزاوية في بناء محفظتنا الخضراء المستدامة مع المزيد في المستقبل

أيمن سليمان ، الرئيس التنفيذي لشركة TSFE

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Scatec

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments