العراق: توقيع اتفاقية مع التحالف الذي تقوده شركة اسكاتك النرويجية لإنشاء محطتين طاقة شمسية باستطاعة إجمالية 525 ميجاواط

سولارابيك – بغداد، العراق – 07 أكتوبر 2021: أعلن وزير النفط العراقي “إحسان عبد الجبار اسماعيل” عن توقيع اتفاقية مع التحالف الذي تقوده شركة «اسكاتك – Scatec» النرويجية، لإنشاء محطتي طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة إجمالية 525 ميجاواط في محافظتي بابل وكربلاء.

اتفاقية لإنشاء محطتين طاقة شمسية كهروضوئية

تقود شركة «اسكاتك – Scatec» النرويجية التحالف المكون من شركة أوروسكوم المصرية و البلال غروب، وسيقوم التحالف بعمليات البناء والتشغيل للمحطتين في محافظتي كربلاء وبابل.

تمثل هذه الاتفاقية خطوة جديدة للدولة العراقية لتحقيق خطتها بتأمين 7,500 ميجاواط من الطاقة المولدة من الطاقة النظيفة بحلول عام 2023 والتي تعادل حوالي 25% من حاجة العراق للطاقة.

وتبذل الحكومة العراقية أقصى الجهود لاستكمال توقيع الاتفاقيات لاستكمال أعمال تطوير المحطات الشمسية في مختلف المحافظات العراقية وكان أخرها التوقيع مع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل «مصدر – MASDAR» الإماراتية لبناء وتطوير 5 محطات طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة إجمالية 1,000 ميجاواط، كخطوة أولى من مشروع لتنفيذ محطات شمسية باستطاعة إجمالية تبلغ 2,000 ميجاواط.

وكانت الحكومة العراقية قد وقعت في شهر أيلول الماضي اتفاقية مع شركة «توتال إينرجيز – TotalEnergies» لتطوير 5 محطات طاقة شمسية باستطاعة 1,000 ميجاواط أيضاً لتأمين الكهرباء النظيفة لمحافظة البصرة. 

كلمة وزير النفط العراقي

هذا يوم عظيم بالنسبة لقطاع الطاقة في العراق، حيث نتقدم خطوة جديدة لتحقيق مستقبل مستدام.
تعد هذه الاتفاقية مع «اسكاتك - Scatec» النرويجية، نتاج الجهود المشتركة لهيئة الاستثمار الوطنية ووزارة الكهرباء وشركة «اسكاتك - Scatec» والحكومة النرويجية وهي الاتفاقية الثالثة الموقع في عام 2021 بعد التوقيع مع شركة «توتال إينرجيز - TotalEnergies» وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل «مصدر - MASDAR».

إحسان عبد الجبار اسماعيل، وزير النفط العراقي

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: 

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments