السعودية: صدور القائمة المختصرة للشركات المرشحة لعطاءات الجولة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة

سولارابيك – المملكة العربية السعودية 19 أكتوبر 2021: أعلنت وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية عن القائمة المختصرة المرشحة لعطاءات المرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة «NREP». تشمل هذه المناقصة أربع محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إجمالية تبلغ 1200 ميجاواط.

الجولة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

سعى عدد من أهم الشركات الرائدة في صناعة الطاقة الشمسية للفوز في مناقصة الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية 1.2 جيجاواط. في الجولة الثالثة والتي سبق و أن تم الإعلان عن 49 شركة في القائمة المختصرة لتقديم العطاءات لها. تم إطلاق المناقصة في الجولة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في يناير 2020 واليوم يسدل الستار عن القائمة المختصرة لمقدمي العطاءات.

تم تقسيم مناقصة 1.2 جيجاواط في المرحلة الثالثة في شكل 4 مشاريع و التي بدورها تم تقسيمها إلى فئتين، تصنف المشاريع الصغيرة على أنها “الفئة أ”، بينما تصنف المشاريع الأكبر على أنها “الفئة ب”:

  • محطة الرس للطاقة: 700 ميجاواط (فئة ب)
  • مشروع سعد: 300 ميجاواط (فئة ب)
  • وادي الدواسر : 120 ميجاواط (فئة أ)
  • مشروع ليلى: 80 ميجاواط (فئة أ)

القائمة المختصرة لمقدمي العطاءات لمشاريع الفئة « ب »

• مشروع الرس للطاقة الشمسية الكهروضوئية

المشروع الأول هو مشروع الرس للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 700 ميجاواط ويقع في القصيم في قلب إقليم نجد بالمملكة العربية السعودية. وهو أكبر مشروع تم طرحه في إطار الجولة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

في المرتبة الأولى لمشروع الرس، تم ترشيح تحالف يضم شركة «Acwa Power» المحلية و شركة «SPIC» أو هوانق هي لتنمية الطاقة الكهرومائية المحدودة و الشركة القابضة للمياه والكهرباء «WHEC». قدم هذا التحالف أفضل عطاء لمشروع الرس مع تسجيل أقل سعر للكهرباء المتكافئ «LCOE» بقيمة 0.05623 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0150148 دولار أمريكي) للكيلوواط ساعة.

في المرتبة الثانية لمشروع الرس، تم ترشيح تحالف بقيادة شركة جينكو باور الصينية مع تعريفة «LCOE» بقيمة 0.05762 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0153857 دولار أمريكي) للكيلوواط ساعة.

• مشروع سعد للطاقة الشمسية الكهروضوئية

بالنسبة للمشروع الثاني من الفئة B الذي تم طرحه في إطار الجولة الثالثة، وهو مشروع سعد للطاقة الشمسية الكهروضوئية «Saad PV IPP»  بقدرة 300 ميجاواط. أول مقدم عطاء في القائمة المختصرة هو تحالف «Jinko Power» مع سعر «LCOE» بقيمة 0.05563 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0148523 دولارًا أمريكيًا) للكيلوواط ساعة.

في المرتبة الثانية لمشروع سعد، تم اختيار شركة  «مصدر-Masdar» الإماراتية مع سعر «LCOE» بلغ 0.06853 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0182985 دولار أمريكي) للكيلوواط ساعة.

القائمة المختصرة لمقدمي العطاءات لمشاريع الفئة « أ »

• محطة وادي الدواسر الكهروضوئية

في المرتبة الأولى لمحطة توليد الطاقة الكهروضوئية في وادي الدواسر بقدرة 120 ميجاواط، تم اختيار تحالف توتال إنرجي سولار الفرنسية وشركة تماسوك القابضة كأول مقدم عطاء مع سعر «LCOE» بقيمة 0.07001 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0186920 دولارًا أمريكيًا) للكيلوواط ساعة.

في المرتبة الثانية، تم اختيار نفس تحالف «Acwa Power» ليكون ثاني مقدم عطاء في القائمة المختصرة للمشروع مع سعر «LCOE» بقيمة 0.09838 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0262673 دولارًا أمريكيًا) للكيلوواط ساعة.

• محطة ليلى للطاقة الكهروضوئية

في المرتبة الأولى لمحطة ليلى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 80 ميجاواط، تم اختيار تحالف «Acwa Power» أفضل عرض مقدم مع سعر «LCOE» بلغ 0.1119 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0298754 دولارًا أمريكيًا) للكيلوواط ساعة

في المرتبة الثانية، تم اختيار تحالف تقوده شركة الفنار السعودية، والتي قدمت تعريفة «LCOE» بقيمة 0.12187 ريال سعودي للكيلوواط ساعة أي ما يعادل (0.0325407 دولارًا أمريكيًا) للكيلوواط ساعة.

سيتم تطوير كل مشروع وفقًا لنموذج البناء والتشغيل (BOO)، مع امتلاك المرشح الفائز 100% من الأسهم في الشركة الفرعية ذات الأغراض الخاصة (SPV) التي تم تشكيلها كمنتج طاقة مستقل IPP. و ستوقع الشركة (SPV) اتفاقية شراء طاقة لمدة 25 عامًا وسيتم تأمين الأرض للمشاريع من قبل مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية.

يندرج هذا الإعلان ضمن جهود وزارة الطاقة السعودية لزيادة نسبة الطاقة المتجددة و تحقيق الأهداف البيئية بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والعمل مع القطاع الخاص لبناء مشروعات مستدامة، وتمكين القطاع الخاص المحلي من اكتساب الخبرة اللازمة للمشاركة في تحقيق رؤية السعودية 2030.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments