الإمارات: توقيع اتفاقية شراكة بين آيرينا وإيني لتسريع الانتقال نحو الطاقة المتجددة وتطويرها في البلدان المصدرة للوقود الأحفوري

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 30 سبتمبر 2021: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا – IRENA» عن توقيعها اتفاقية شراكة مع شركة النفط والغاز الإيطالية «إيني – Eni» مدتها 3 سنوات، لتعزيز الحوار وتبادل الخبرات من أجل تسريع الانتقال نحو الطاقة المتجددة وتطويرها في البلدان المصدرة للوقود الأحفوري.

اتفاقية لتسريع الانتقال نحو الطاقة المتجددة

التوقيع

تم توقيع الاتفاقية خلال الاجتماع الوزاري التحضيري استعداداً لمؤتمر المناخ «كوب 26 -COP 26» من قبل الرئيس التنفيذي لشركة «Eni»، كلاوديو ديسكالزي، والمدير العام لوكالة «IRENA»، فرانشيسكو لا كاميرا.

أهداف الاتفاقية

بموجب شروط الاتفاقية، ستعمل «Eni» و «IRENA»، معاً لتعزيز الحوار وتبادل الخبرات حول تسريع انتقال الطاقة وتطوير الطاقة المتجددة في البلدان المصدرة للوقود الأحفوري، وكذلك تحديد الصعوبات التي تواجه استثمارات القطاع الخاص في الطاقة المتجددة في البلدان التي تدعمها «Eni»، وتقديم الحلول بالتنسيق مع الحكومات.

وستعمل الشركتان معاً على تعزيز اندماج القارة الأفريقية في جميع مراحل سلسلة قيمة الوقود الأحفوري، بدءاً من بناء القدرات المؤسسية ومبادرات قطاع الأعمال الزراعية والتنمية الصناعية التي تهدف إلى إنتاج الوقود الحيوي المتقدم أو المعروف بالجيل الثالث، إلى المساعدة في إزالة الكربون عن قطاع النقل وتعزيز فرص التنمية.

كما تعتمد الشراكة أيضاً على التزام إيني بالمساهمة في إزالة الكربون من مزيج الطاقة في البلدان الأفريقية، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة لتقليل استخدام الوقود الأحفوري في توليد الطاقة.

 كما أنها تمثل فرصة لشركة «Eni» لتعزيز الحوار مع «IRENA»، ومشاركة خبراتها ومجموعة الحلول التكنولوجية، وتعزيز دورها الدولي كقائد في انتقال الطاقة، والمساهمة بنشاط في النقاش المؤسسي حول سياسات الطاقة التي تروج لها الوكالة.

تعليقات المسؤولين

لقد وصلنا إلى لحظة حرجة في تحول الطاقة، لحظة تتطلب منا التزاماً ومشاركة نشطة من الجهات الفاعلة في مجال الطاقة من جميع أنحاء العالم. وإن من مصلحة شركات النفط الكبرى والدول المصدرة للوقود الأحفوري أن تتبنى عملية الانتقال والسعي إلى موقع قيادي فيها. وستعزز الشراكة بين إيني و «IRENA» جهودنا المشتركة للنهوض بأجندة منخفضة الكربون في عقد العمل

فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام لـ «IRENA»

إن التعاون مع «IRENA» بمثابة خطوة مهمة لتحقيق «Eni» للحياد الكربوني بحلول عام 2050، حيث إنها تستفيد من مصادر الطاقة المتجددة والحلول التكنولوجية والصناعية الأخرى لمواجهة انتقال الطاقة بنجاح.

كلوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لـ«IRENA»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: IRENA

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments