سلطنة عُمان: تحالف دولي يوقع اتفاقية مشتركة لتطوير مشروع صلالة 2 لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

سولارابيك – سلطنة عُمان – 17 أكتوبر 2021: وقع تحالف دولي مكون من شركة «أوكيو – OQ» العمانية، وشركة «ماروبيني – Marubeni » اليابانية، وشركة «لندي – Linde» الألمانية، وشركة دبي للنقليات «دتكو – Dutco»، اتفاقية مشتركة لتطوير و إجراء دراسات الجدوى الفنية والتجارية لمشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في المنطقة الحرة بصلالة.

تفاصيل مشروع «صلالة 2 - SalalaH2»

يستهدف مشروع «صلالة 2 – SalalaH2» إنتاج ما يصل إلى 1000 طن يومياً من الأمونيا الخضراء، باستخدام مصنع الأمونيا الحالي التابع لشركة «أوكيو» في صلالة.

حيث يتم إنشاء منشأة للتحليل الكهربائي للماء باستطاعة تصل إلى 400 ميجاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام ما يقرب من 1 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي يتم إنتاجها إما عن طريق المرافق الحالية أو الجديدة، لتشغيل منشأة التحليل الكهربائي.

يخطط التحالف حالياً لإجراء الدراسات التي ستوفر الأساس الذي بناءً عليه سيتم اتخاذ القرار بالبدء في الاستثمارات حيث سيجرى استكشاف وتنسيق النتائج مع المشتري الحالي لإنتاج مصنع الأمونيا بما في ذلك احتياجات الوقود المشترك من خلال محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في آسيا وتلبية احتياجات الطاقة المتجددة لمصانع الأسمدة في أوروبا وتلبية احتياجات صناعة الشحن العالمية من الوقود الخالي من الكربون.

فوائد المشروع

من المقرر أن يحقق المشروع العديد من المزايا الإيجابية للاقتصاد العماني من خلال المساهمة في تعزيز وتنويع البنية الأساسية للطاقة، وتنويع مهارات العاملين في هذا المجال ونقل الخبرة والتقنيات الجديدة إلى المنطقة.

تعليقات المسؤولين

يسر «أوكيو» المشاركة في هذه الفرصة الاستثمارية الفريدة حيث إن تحقيق التكامل في مجمع صلالة بين غاز البترول المسال والميثانول والأمونيا يحقق بالفعل مزايا كبيرة لكافة الأطراف. كما هو معلوم فإن استغلال الجزيئات الخضراء والهيدروجين الأخضر يعتبر بداية حقيقية تمهد الطريق لإنتاج وقود خال من الكربون خاصة أن السلطنة تمتلك إمكانات هائلة فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون.
تعكس هذه الشراكة التزام أوكيو والتزام جهاز الاستثمار العماني الكبير بكل ما من شأنه تعظيم القيمة وتنويع الاقتصاد العماني وبما يتماشى مع استراتيجية السلطنة الرامية إلى تعزيز الاستثمار في موارد الطاقة المتجددة والطاقة البديلة، لتحقيق أهداف رؤية «عمان 2040».

الدكتور سالم بن سيف الهذيلي، الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في «أوكيو»

إن شركة «ماروبيني» حريصة على أن يكون لها دور قيادي في تنفيذ هذا المشروع لدعم اقتصاد الهيدروجين في السلطنة خاصة وأن لنا خبرة كبيرة في العمل في مثل هذه النوعية من المشاريع المتجددة في الشرق الأوسط والعالم. نحن ملتزمون بتحويل الطاقة إلى طاقة نظيفة ونلعب دوراً نشطا في تخليص الاقتصاد العالمي من الكربون. باختصار نحن سعداء بأن نكون جزءًا من هذا المشروع في السلطنة، التي تعتبر أحد أهم أسواقنا في المنطقة.

يوجي ساتو، المدير العام لإدارة الشرق الأوسط وإفريقيا، وقسم الطاقة في طوكيو، اليابان

إننا في شركة «Linde»، نعتقد أن الهيدروجين ومشتقاته سيلعبان دوراً رئيسياً في إعادة تشكيل مشهد الطاقة العالمي، وكرواد في إنتاج ومعالجة وتخزين وتوزيع الهيدروجين، نفخر بأن نكون أحد شركاء مشروع «SalalaH2» لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي نتوقع أن يساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع المحلي.

فيليب بيكارد، نائب رئيس شركة «Linde» للطاقة النظيفة

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments