السعودية: شركة هواوي وسيبكو 3 توقعان اتفاقية لتطوير محطة طاقة شمسية 400 ميجاواط مع أنظمة تخزين بالبطاريات بسعة 1300 ميجاواط ساعة

سولارابيك – المملكة العربية السعودية – 19 أكتوبر 2021: وقعت شركة «هواوي – Huawei» اتفاقية مع شركة «سيبكو 3 – SEPCOIII» لتنفيذ أعمال المشتريات والبناء والتشغيل لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 400 ميجاواط، بالإضافة لمرفق لتخزين الطاقة الكهربائية بالبطاريات بسعة 1,300 ميجاواط ساعة، وذلك ضمن مشروع البحر الأحمر الذي تطوره شركة «أكوا باور – ACWA Power» في السعودية.

القمة العالمية للطاقة الرقمية 2021

انتهت فعاليات القمة العالمية للطاقة الرقمية 2021 «Global Digital Power Summit 2021» المقامة في دبي، في الإمارات العربية المتحدة والتي حضرها أكثر من 500 شخص من 67 بلداً من حول العالم والذي أقامته شركة هواوي.

قدمت هواوي في القمة نظرة شاملة على تقنياتها وأحدث التقنيات الرقمية بالإضافة إلى لمحة حول تقنيات الطاقة الشمسية الذكية التي تطورها هواوي من خلال العواكس الشمسية الذكية التي تنتجها وغيرها من منتجات الطاقة الشمسية الذكية.

تم اختتام فعاليات القمة بتوقيع الاتفاقية بين «Huawei» وشركة «SEPCOIII» لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 400 ميجاواط بالإضافة لمشروع تخزين طاقة بالبطاريات بسعة 1,300 ميجاواط ساعة بصفته أكبر مشروع لتخزين الطاقة في مكان واحد في العالم، وذلك ضمن مشروع البحر الأحمر الذي يمثل جزءاً مهماً من رؤية المملكة 2030 التي تهدف لزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة في المملكة وتقليل بصمتها الكربونية.

مشروع البحر الأحمر

يعد «مشروع البحر الأحمر»السياحي المتجدد الأكبر من نوعه والأكثر طموحاً في المملكة العربية السعودية، وسيقام على ساحل البحر الأحمر.

سيتألف عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً، يوفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية، وحوالي 1300 عقاراً سكنياً، موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

كما سيكون المشروع الأول من نوعه والأكبر على مستوى العالم، والذي سيتم تشغيله بالكامل بالاعتماد على مجموعة من مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة، ومنها الوقود الحيوي، الذي يُعد من أفضل مصادر الطاقة البديلة.

وتلتزم «شركة البحر الأحمر» المطورة للمشروع، بتحقيق نسبة حفظ بيئي تصل إلى 30% بحلول عام 2040. وعليه، تعمل الشركة على تطوير أكبر منشأة لتخزين البطاريات في العالم، مما يسمح بتشغيل الموقع بأكمله بالطاقة المتجددة على مدار 24 ساعة.

يُشار إلى أنه من المتوقع أن يُساهم مشروع البحر الأحمر في تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 500,000 طن سنوياً باستخدام الطاقة المتجددة، وقد حقق المشروع تقدماً كبيراً في الكثير من مراحل البناء الهامة. ولا يزال العمل جار على قدم وساق للاستعداد للترحيب بأول ضيوفه بحلول نهاية عام 2022 حيث من المتوقع افتتاح المطار الدولي والفنادق الأولى.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Huwaei

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments