الجزائر: سونلغاز وسوناطراك يعتزمان إطلاق مشروع مشترك لإنتاج 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة في ولايات الجنوب

سولارابيك – الجزائر10 أكتوبر 2021: يعتزم مجمع «سونلغاز – Sonelgaz» بالشراكة مع «سوناطراك – Sonatrach» إطلاق مشروع لإنتاج 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة في الجنوب الكبير في الجزائر حسبما كشف عنه الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص أثناء مؤتمر الصحة والسلامة والبيئة. ستسمح هذه الخطوة بدعم الجهود المبذولة لضمان طاقة موثوقة ونظيفة ومتجددة للشعب الجزائري.

مشروع 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة

جاء الإعلان عن المشروع في تصريحات صحفية للرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص على هامش فعاليات المؤتمر الأول للصحة والسلامة والبيئة، والذي يتم تنظيمه من قبل مجمّع سونلغاز.

ووضح السيد شاهر عن اقتراب المجمع من إطلاق مناقصة خاصة بمشروع لإنتاج 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة النظيفة في الولايات الجنوبية المرتبطة بالشبكة الوطنية، دون التطرق لتفاصيل المشروع أو شروط المناقصة.

كما حضر المؤتمر كلً من وزير الطاقة والمناجم ووزيرة البيئة ووزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجدّدة. الى جانب ممثلين عن منظمات دولية وهيئات وزارية. 

الانتقال الطاقي في الجزائر

يزداد الطلب على الكهرباء في الجزائر، الدولة الرائدة في إنتاج الغاز، بمتوسط 6.91 % سنوياً، مدعوماً بزيادة سنوية في عدد السكان حوالي مليون كإحدى أعلى المعدلات في العالم.

تستخدم الجزائر النفط والغاز بشكل أساسي لتلبية الطلب المحلي. ومع ذلك، فإن حصة الطاقة المتجددة في مزيج التوليد في الجزائر تنمو ببطء. في عام 2018، ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، بلغت سعة الطاقة المتجددة المركبة 670 ميجاواط، مثلت منها الطاقة الشمسية 343 ميجاواط ما يعادل 2.5% من إجمالي سعة الطاقة المركبة.

في الربع الرابع من عام 2019، قامت الدولة بتحديث خطة تطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مع التركيز بشكل أكبر على نشر الطاقة الكهروضوئية على نطاق المرافق، وبحلول عام 2030، تهدف النسخة المحدثة من البرنامج إلى تثبيت:

يأمل العديد من الفاعلين في قطاع الطاقة المتجددة في الجزائر أن يكون عام 2022 عام الانطلاق الفعلي للطاقات النظيفة في الجزائر.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Sonelgaz

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments