السعودية: تدشين أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسعة إنتاجية 1.2 جيجاواط

سولارابيك – تبوك، السعودية – 17 نوفمبر 2021: تدشين أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت اسم «مصدر للألواح الشمسية» بسعة إنتاجية 1.2 جيجاواط بحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، حيث انطلقت المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، وذلك في المدينة الصناعية بمنطقة تبوك.

تفاصيل حول المصنع

جولة في مصنع “مصدر للألواح الشمسية”

تتجاوز المساحة الإجمالية للمصنع 27 ألف متر مربع، بسعة إنتاجية تقدر بـ 1.2 جيجاواط. ويختص المصنع بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، بحجم استثمارات يصل إلى 700 مليون ريال. كما يعد من المصانع المتقدمة في مجال الأتمتة بالمملكة، مع وجود آليات إنتاج تعتمد على الآلات وتوظّف أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

كما أفادت مصادر مطلعة لسولارابيك بأنه تم تركيب أول جزء من خط الإنتاج باستطاعة 150 ميجاواط على أن يضاف إليها 300 ميجاواط واستكمال الخط على دفعات لتصبح سعته الإنتاجية الكاملة 1200 ميجاواط.

كما أكدت المصادر أن خط الإنتاج في مصنع «مصدر للألواح الشمسية» يعود لشركة «بن عميره القابضة» وقيام شركة «Mondragon Assembly» الإسبانية بتزويد المصنع بخطوط الإنتاج وذلك بالتعاون مع شركة «Meyerbeeger» الألمانية.

Previous
Next

أهمية بناء المصنع في مدينة تبوك

أشار الزامل إلى أن وجود مثل هذه المصانع في مدينة تبوك بالتحديد يحمل بُعداً استراتيجياً؛ خاصةً مع قربها من المشاريع الكبرى مثل مدينة «نيوم» والبحر الأحمر، بالإضافة إلى توفر الطاقات البشرية الوطنية المؤهلة للعمل في مختلف الوظائف التي تحتاجها هذه المصانع.

Previous
Next

وأكد الزامل أن تدشين المصنع يهدف إلى تفعيل الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر الطاقة، إضافة إلى تمكين التكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص ممثلاً بالمستثمرين الصناعيين لدعم الصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والمستدامة في جميع أنحاء المملكة.

قطاع الطاقة المتجددة في السعودية

يذكر أن المملكة تتجه في إطار رؤيتها إلى بناء قطاع طاقة متجددة مستدام يدعم نموها الاقتصادي، خاصةً مع تمتُّعها بالعوامل الجغرافية والمناخية الملائمة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يتطلب تكاملًا صناعيًا يدعم بناء هذا القطاع الواعد، من خلال جذب الاستثمارات، وتشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments