مصر: شركة أكوا باور تطور مزرعة طاقة رياح باستطاعة إجمالية 1,100 ميجاواط

سولارابيك – مصر السعودية 13 نوفمبر2021 : كشفت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور – ACWA Power» السعودية في أول نتائج ربع سنوية لها منذ إطلاق الاكتتاب العام الأولي (IPO) في أكتوبر عن اختيارها لتطوير مشروع لتوليد الطاقة بالرياح في مصر بنظام المنتج المستقل للطاقة باستطاعة 1,100 ميجاواط.

مشروع محطة طاقة رياح

في أبرز النقاط التشغيلية للنتائج الفصلية الأولى، كشفت الشركة المطورة «أكوا باور» أنه تم ترسية اتفاقية محطة طاقة رياح من قبل مجلس الوزراء في الحكومة المصرية وليس من خلال مناقصة تنافسية. ويوفر مشروع محطة الرياح تأكيدًا نهائيًا على أن التوسع المستقبلي لسعة الطاقة في مصر ستهيمن عليه مصادر الطاقة المتجددة.

من جهة اخرى، تواصل «أكوا باور» رهانها بشكل كبير على نمو الطاقات النظيفة في العالم. وقد كشفت الشركة في نفس المصدر أن حجم الدخل التشغيلي قبل الخسارة الناجمة عن انخفاض قيمة الأصول والتكاليف الأخرى بلغ 1,660 مليون ريال لأول تسعة أشهر من العام 2021، أي ما يعادل 440 مليون دولار.

أبرز النقاط التشغيلية لشركة أكوا باور

ذكرت «أكوا باور» انّ برصيدها 65 مشروعاً للطاقة و/ أو تحلية المياه في 13 دولة، حتى 30 سبتمبر 2021 بتكلفة تقديرية للمشاريع قدرها 252 مليار ريال (67 مليار دولار). و من أهم التطورات التشغيلية نذكر:

–  الإغلاق المالي لمحطة سدير للطاقة الشمسية بنظام المنتج المستقل للطاقة بقدرة إنتاجية 1,500 ميجاواط في يوليو

–  تكليف الشركة بإنجاز المرحلة الأولى من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، بقدرة إنتاجية قدرها 300 ميجاواط من إجمالي 900 ميجاواط لمشروع “شعاع للطاقة 3 ” في يوليو.  

–  توقيع اتفاقيات الاستحواذ على الأصول وتمويل المشروع بقيمة 45 مليار ريال سعودي (12 مليار دولار) لمحطة توليد الكهرباء ذات الدورة المتكاملة لمجمّع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة، والتي تعد أكبر اتفاقية من نوعها في تاريخ «أكوا باور». ومن المتوقع أن تكون مساهماً مهماً في النتائج المالية لشركة «أكوا باور» في العام القادم 2022.

–  بيع حصة تبلغ 32% في مشروع الشقيق المستقل لإنتاج المياه والكهرباء الذي يعمل بالنفط، بما في ذلك بيع حصة مماثلة بنسبة 32% في عقد التشغيل والصيانة لشركة “نوماك” دعماً لاستراتيجية إعادة تدوير رأس المال التي تنتهجها «أكوا باور»، في إطار خطتها الرامية للوصول إلى مستوى الحياد الكربوني التام.

تظهر نتائجنا للربع الثالث من العام الجاري أننا نسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافنا المالية للعام المالي 2021 التي تم تحديدها في نشرة الاكتتاب. ويوفر لنا هذا أساساً قوياً للنمو، باعتباره إحدى أولويتنا القصوى بعد إدراج أكوا باور التاريخي في السوق المالية السعودية، حيث تجاوز الاكتتاب في المجمل 250 ضعفاً. وبصفتنا شركة سعودية وكياناً وطنياً رائداً في مجالنا، فإننا نفخر بثقة مساهمينا في قدراتنا بأن نكون مصدر قوة يعود بالنفع على الناس في المملكة وحول العالم

بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة ACWA Power

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments