المغرب: الحكومة تصادق على مشروع قانون متعلق بالإنتاج الذاتي للكهرباء

سولارابيك – الرباط المغرب 16 نوفمبر 2021:  أعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، في ندوة صحافية، أن مجلس الحكومة المغربية، صادق يوم الخميس الماضي، على مشروع قانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للكهرباء، و الذي سبق وأن قدمته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي في المغرب.

أول مشروع قانون متعلق بالإنتاج الذاتي للكهرباء

انعقد مجلس الحكومة المغربية من أجل ملاءمة الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يضبط إنتاج الطاقة الكهربائية، والذي يهدف أساسا إلى تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان أمن وسلامة الشبكة الكهربائية الوطنية.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذا القانون يسمح بتمتع أي شخص ذاتي أو اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص بصفة المنتج الذاتي، مع استثناءات محددة تبنياً لمبدأ الحياد، وأضاف مبادرة الإنتاج الذاتي للكهرباء في حالة الربط مع الشبكات الكهربائية تخضع لثلاث أنظمة أساسية وهي نظام التصريح، ونظام الموافقة على الربط ونظام الترخيص.

تفاصيل مشروع القانون

بموجب قانون الإنتاج الذاتي للكهرباء، يمكن للمنتج الذاتي أن ينتج في مواقع مختلفة عن مواقع الاستهلاك، ويحق له في هذه الحالة الولوج إلى الشبكات الكهربائية من أجل توصيل الطاقة المنتجة من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك.

يُستثنى من هذا القانون، من باب الحياد، مسير الشبكة الكهربائية للنقل، ومسيري شبكات توزيع الكهرباء و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب «ONEE» ، والمنتجين في إطار الإنتاج التعاقدي للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة «MASEN»، وأي مستغل لمنشأة إنتاج الكهرباء الخاضعة لأحكام القانون رقم 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments