سوريا: إصدار قانون لشراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة المربوطة مع شبكة النقل أو شبكة التوزيع

سولارابيك – دمشق، سوريا – 28 نوفمبر 2021: أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانوناً يقضي بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها مع شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك.

ويأتي القانون الجديد الذي أصدره الرئيس بشار الأسد، من أجل المساهمة في تنفيذ استراتيجية الطاقات المتجددة حتى عام 2030، وبهدف تشجيع تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة الكبيرة لإنتاج الكهرباء بما يمكن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء من شراء الطاقة المنتجة منها.

نص القانون

فيما يلي نص القانون:

بناء على أحكام الدستور وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 16-11-2021 يصدر ما يلي:

المادة 1: تعدل المادة 28 من القانون رقم 32 لعام 2010 لتصبح على النحو الآتي:

يجوز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك، وحسب القواعد والشروط والاستطلاعات التي تضعها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وتعتمدها الوزارة بأسعار محددة تصدر بقرار من مجلس الوزراء في الحالات الآتية:

أ- فائض إنتاج المشتركين والمشتركين الرئيسين الذين يعتمد استهلاكهم أساساً على الكهرباء المنتجة من مصادر توليد الطاقات المتجددة الخاصة بها.

ب- الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة المرخصة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع.

المادة 2: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من تاريخ صدوره.

وكان الرئيس الأسد قد أصدر في وقت سابق من هذا العام قانوناً يقضي بإحداث صندوق لدعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في سوريا، والذي سيساهم في تأمين القروض ومختلف وسائل الدعم لمشاريع الطاقة المتجددة في البلاد.

للاطلاع على القانون، اضغط هنا!!!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments