السعودية: إعلان إنشاء المنطقة الصناعية العائمة «أوكساجون» في نيوم

سولارابيك – الرياض السعودية 18 نوفمبر 2021 : أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، يوم الثلاثاء الماضي، إنشاء مدينة «نيوم» الصناعية «أوكساجون – OXAGON»، لتكون أكبر مجمع صناعي عائم في العالم وتندرج ضمن استراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل. وكذلك تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي رائد من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتكنولوجيا.

مدينة « أوكساجون - OXAGON»

تقع مدينة «أوكساجون» في الركن الجنوبي الغربي من «نيوم»، تحديدا على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، وجنوباً على «ذا لاين – The Line»، وتشمل ميناء ضبا الحالي، الذي يعد الآن جزءًا منها.

تم اختيار موقع «أوكساجون» لتكون واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدماً في العالم من الناحية التكنولوجية مع توفر ميناء ومطار متكامل من أحدث طراز علماً وأنه يمر ما يقرب من 13% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر.

ستؤسس «أوكساجون» أول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم لنيوم. سيتم توحيد مرفق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية ، مما يوفر مستويات إنتاجية عالمية المستوى مع انبعاثات كربونية صافية صفرية، ووضع معايير عالمية في اعتماد التكنولوجيا والاستدامة البيئية.

قطاعات مبتكرة مدعومة بالطاقة المتجددة

تشكل «أوكساجون» مركزاً للصناعات النظيفة والمتقدمة و ترتكز التنمية الصناعية للمدينة على سبعة قطاعات ، وهي الطاقة المستدامة، والتنقل المستقل، وابتكار حلول للمياه، والإنتاج الغذائي المستدام، والصحة والرفاهية، والتقنية والتصنيع الرقمي وطرق البناء الحديثة؛ و سيتم تشغيل المدينة الخالية من الصفر بنسبة 100 %من الطاقة النظيفة.

إنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجونإنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجون
إنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجونإنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجون
إنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجونإنشاء المنطقة الصناعية العائمة أوكساجون

تهدف المدينة الصناعية لدفع عجلة اقتصاد دائري مع بيئة تعاونية مبنية على البحث والابتكار، وستحتضن المدينة النظام البيئي في التعليم والبحث والابتكار لمنافسة المراكز العالمية القائمة، كما يجري تطوير المدينة الصناعية بتصاميم لمرافق التصنيع الكبيرة ومنها أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم الذي يشمل «Air Products» و «ACWA Power» و «NEOM»، إضافة إلى أكبر مركز بيانات في المنطقة.

أكبر تجمع صناعي عائم في العالم

«أوكساجون»، هذه المدينة ذات الجوانب الثمانية العائمة على الماء، ستكون مُسرّع للتقدم الصناعي للبشرية، يتم بناؤها من الألف إلى الياء لكي تكون بوابة رواد الأعمال لرسم مسار لمستقبل جديد. ستكون المدينة وجهة للأشخاص الذين يطمحون أن يكونوا جزءًا من بناء نموذج جديد للعيش يجمع بين الأعمال المزدهرة و البيئة الصحية.

ووفقاً لموقع نيوم الإلكتروني، من المتوقع أن تستقبل المدينة سكانها الأوائل في عام 2024 وهي تهدف إلى استكمال جميع التطورات بحلول عام 2030.

تعليقات المسؤولين

ستسهم المدينة الصناعية «أوكساچون» في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، جنباً إلى جنب مع إسهامها في حماية البيئة، وخلق فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو. أوكساچون ستشارك في دعم السعودية في مجال التجارة الإقليمية، إضافة إلى دعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة، تسعدني رؤية التطوير والأعمال قد بدأت بالفعل على أرض المدينة الصناعية، وأتطلع إلى رؤية التوسع السريع لها

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز

من خلال أوكساچون، سيشهد العالم تحولاً جذرياً في رؤيته لمراكز التصنيع، ما يشجعنا أكثر هو حماسة عدد من الشركاء الذين أبدوا حرصهم على بدء مشاريعهم في أوكساچون، هؤلاء هم رواد التغيير الذين سينشئون المصانع المعززة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق قفزة نوعية لهذه الحقبة من الثورة الصناعية الرابعة.و على خطى (ذا لاين)، ستعمل أوكساچون على استكمال مراحل المشروع ليكون مدينة إدراكية معرفية شاملة تقدم حياة استثنائية لسكانها.

المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي لشركة نيوم

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: NEOM

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments