الجزائر: إعلان شروط التقديم على مناقصة لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة اجمالية 1,000 ميجاواط موزعة على عشر مقاطعات

سولارابيك – الجزائر – 23 ديسمبر 2021: أطلقت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر المناقصة المنتظرة بخصوص تطوير وإنجاز مشاريع للطاقات الشمسية الكهروضوئية باستطاعة 1,000 ميجاواط.

سيتم إدراج عشر مقاطعات في جنوب الجزائر في المناقصة كما أعلن سابقاً في مارس الماضي. وستحصل كل محافظة على محطة(ات) باستطاعات تتراوح بين 50 و300 ميجاواط.

كما تم تضمين متطلبات المحتوى المحلي والتي لم ترد تفاصيلها في الاعلان. وتتوقع الجمهورية بأن يدر المشروع ما بين 3.2 مليار دولار و3.6 مليار دولار من الاستثمارات من مؤسسات محلية وعالمية.

وتأتي هذه المناقصة كجزء من السياسة الوطنية لانتقال الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر وتطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 17-98 تاريخ 26 فبراير 2017 المعدل والمكمل، وتحديد إجراءات المناقصة لإنتاج الطاقة المتجددة أو التوليد المشترك الطاقات وإدماجها في النظام الوطني لتزويد الطاقة الكهربائية.

تفاصيل مناقصة الطاقة الشمسية في الجزائر

  • سيتم تقسيم السعة الاجمالية إلى عدة مشاريع تتراوح سعاتها ما بين الخمسين ميجاواط “50MW” والثلاثمئة ميجاواط “300MW” وسيتم اسناد كل محطة لشركة ذات أغراض محددة “SPV”.

  • سيتم تقديم الأراضي اللازمة للمشاريع من قبل الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة “SHAEMS, Spa”.

  • تشمل المناقصة التطوير والتمويل والتصميم وتوريد المعدات وتحضير الوثائق التعاقدية.

  • سوف تدخل الشركة المنظمة “SHAEMS, Spa” في هذا المشروع مع المستثمر المختار من خلال الحصول على حصة في رأس مال شركات المشروع “SPVs”، إما بمفردها أو بالاشتراك مع شركات عامة و/أو خاصة.

  • سيتم توقيع اتفاقيات شراء طاقة طويلة الأمد “PPA” لمدة 25 عاماً وذلك ما بين شركة المشروع “SPV” والجهة المشترية للكهرباء والتي لم يتم تحديدها في الإعلان.

  • المشاركة في طلب المناقصة للمستثمرين مشروط بالالتزام بالحد الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي، حسب نوع المنتج المحلي والخدمات المذكورة في وثائق دعوة المشاركة في المناقصة المستثمرين.

  • يجوز لكل مرشح التقديم على محطة واحدة أو أكثر باستطاعة تراكمية قصوى تبلغ 300 ميجاواط.

طريقة التقديم على مناقصة الطاقة الشمسية في الجزائر

يجب على المستثمرين المهتمين بهذه المناقصة تأكيد عزمهم على سحب المواصفات عن طريق خطاب يتم إرساله إلى شركة “SHAEMS”، مصحوباً بإثبات الدفع مبلغ غير قابل للاسترداد قدره مائة وأربعون ألف دينار جزائري (140.000 دينار جزائري).

للحصول على ملف الإعلان الرسمي، والمتاح باللغة الفرنسية، يمكنكم الضغط هنا.

مواعيد هامة للمناقصة

الموعد النهائي للتقديم على المناقصة

يجب على المرشحين تقديم عروضهم الفنية والمالية حتى 30 أبريل 2022 الساعة 10:00 صباحاً (بالتوقيت المحلي) إلى العنوان أدناه:

قاعة المؤتمرات، برج ب، مبنى سيتي شعباني، وادي هيدرا، الجزائر العاصمة.

موعد افتتاح العروض

سيتم افتتاح العروض الفنية في 30 أبريل 2022 من الساعة 10:00 صباحاً (بالتوقيت المحلي). ومن ثم سيتم فتح العروض المالية للمتقدمين الذين تم قبول عروضهم الفنية في وقت لاحق.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر ومصادر متفرقة

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments