الإمارات العربية المتحدة: تنظيم المزاد الثاني لشهادات الطاقة النظيفة في أبو ظبي بتاريخ 14 ديسمبر الجاري

سولارابيك – الإمارات العربية المتحدة – ديسمبر 2021: نظمت شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، المزاد الثاني لشهادات الطاقة النظيفة في أبوظبي في 14 ديسمبر، وذلك بعد نجاح المزاد الأول الذي أطلق في شهر سبتمبر الفائت.

أهمية شهادات الطاقة النظيفة

تُساهم شهادات الطاقة النظيفة في تمكين الشركات العاملة في أبوظبي من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها، وتوفير آلية لتوثيق مصادر إنتاج واستهلاك الكهرباء المتجددة أو النظيفة، وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون الناجمة عن أعمالهم.

وتكمن أهمية شهادات الطاقة النظيفة في تمكين الشركات التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها من التنافس على الصعيد العالمي مع نظرائها باستخدام شهادات معترف بها دولياً تؤكد إسهاماتهم في الحفاظ على البيئة.

السياسة التنظيمية لمخطط شهادات الطاقة النظيفةصص

أطلقت «دائرة الطاقة في أبوظبي» في وقت سابق من شهر أغسطس السياسة التنظيمية لمخطط شهادات الطاقة النظيفة، والذي تضمن توفير شهادات للطاقة الناتجة من محطات الطاقة النووية للشراء في سابقة هي الأولى من نوعها عالمياً.

وتُعدّ شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، واحدة من الكيانات الرئيسية المعنية بتنفيذ مخطط إصدار هذه الشهادات في أبوظبي حيث تقوم الشركة بدور المُسجِّل الوحيد ومشغل المزاد لتأسيس سوق أولية لهذه الأداة الجديدة.

المزاد الأول لشهادات الطاقة النظيفة

وكانت شركة «مياه وكهرباء الإمارات» قد أطلقت في شهر سبتمبر الماضي المزاد الأول لشهادات الطاقة النظيفة، وفي شهر أكتوبر، وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الطاقة النظيفة مع شركة «بترول أبوظبي الوطنية» المعروفة باسم «أدنوك» ستقوم بموجبها بتأمين كافة احتياجات أدنوك من الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية والنووية.

شهادات الطاقة النظيفة

شهادات الطاقة النظيفة هي شهادات رقمية قابلة للتداول تهدف لتحديد مصادر توليد كمية محددة من الكهرباء، يتم إصدار شهادات الطاقة النظيفة من قبل دائرة الطاقة في أبوظبي بوحدات 1 ميجاواط في الساعة عند تلقي طلب من المسجل الوحيد. وتُعد شهادات الطاقة النظيفة حالياً الآلية الوحيدة في أبوظبي لتأكيد الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة. ويمكن لأي شخص شراء هذه الشهادات لضمان أن الكهرباء المستهلكة يتم إنتاجها باستخدام مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية أو النووية.

بعد نجاح المزاد الأول لشهادات الطاقة النظيفة، نتطلع قدماً لإطلاق المزاد الثاني ودعم المزيد من الشركات بغض النظر عن أحجامها لاتخاذ خطوات ملموسة في إطار جهودها لمكافحة التغير المناخي، وتوفير الطاقة التي يحتاجونها من مصادر الطاقة النظيفة. ومن خلال توثيق استخدام الطاقة النظيفة عبر برنامج شهادات الطاقة النظيفة ستتمكن الشركات من الحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن أعمالها والمضي قدماً في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها. وأدعو جميع الجهات المهتمة بالتواصل معنا والمباشرة في التسجيل في المزاد القادم

عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات

نبذة حول شركة «مياه وكهرباء الإمارات»

تقود شركة «مياه وكهرباء الإمارات» عمليات التخطيط وتوقع الطلب وشراء وتوريد المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات. وتؤدي الشركة دورها بصفتها المورد الوحيد للمياه والكهرباء التي تنتجها شركات الإنتاج المستقل، مما يضمن تحقيق التوازن على المدى القصير والطويل بين العرض والطلب لشركات التوزيع. وهي شركة تابعة لـ “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة متنوعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد أبوظبي المتنوع.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments