سوريا: وزارة الكهرباء السورية وتجمع شركات إماراتية توقعان اتفاقية لإنشاء محطة كهروضوئية باستطاعة 300 ميجاواط

سولارابيك – سوريا – نوفمبر 2021: كشفت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» في بيانٍ لها على موقعها الرسمي، عن توقيع «وزارة الكهرباء» السورية وتجمع شركات إماراتية اتفاقية تعاون من أجل إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة تصل إلى 300 ميجاواط، في منطقة وديان الربيع بالقرب من محطة توليد تشرين في ريف دمشق.

تفاصيل حول المشروع

تبلغ استطاعة المحطة الشمسية الكهروضوئية 300 ميجاواط، ومن المتوقع أن تصل مدة تنفيذ المشروع إلى 24 شهراً اعتباراً من تاريخ أمر المباشرة، كما يقسم المشروع إلى ستة أقسام كل باستطاعة 50 ميجاواط، وسيتم استخدام 550,524 لوحاً شمسياً باستطاعة 545 واط لكل لوح شمسي.

وأشار السيد محمود رمضان، المدير العام لمؤسسة توليد الكهرباء أن العمر الافتراضي للمحطة 25 سنة، وسيكون الربط مع الشبكة الكهربائية بشكل مباشر على التوتر 230 كيلو فولط.

واقع الكهرباء في سوريا

صرح المدير العام للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء في سوريا، نصوح سمسمية، أن إنتاج محطات توليد الكهرباء في سوريا كان يبلغ 8 آلاف ميجاواط يومياً قبل الأزمة، وكانت سوريا تملك فائضاً من إنتاج الكهرباء وتصدره إلى دول الجوار.

وأكد سمسمية أن احتياج سوريا الفعلي من الكهرباء هو 5,000 ميجاواط يومياً لتغطية احتياجات المستهلكين من الكهرباء دون أي تقنين، وأن المؤسسة لا تستطيع تلبية سوى 27% من احتياجات المواطنين والمؤسسات وجميع قطاعات الإنتاج في سوريا من الطاقة الكهربائية.

وتعمل سوريا جاهدةً على تحسين الواقع الكهربائي في البلاد وبدأت تتخذ إجراءات متعلقة بدعم قطاع الطاقة المتجددة حيث تم إنشاء صندوق لدعم الطاقات المتجددة بالإضافة لإصدار قانون يسمح لشركة الكهرباء السورية بشراء الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة لدى المستخدمين.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments