الإمارات: مصدر وإينجي توقعان مذكرة تفاهم للاستثمار بقيمة 5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستطاعة 2 جيجاواط في الإمارات بحلول عام 2030

سولارابيك – الإمارات العربية المتحدة – 03 ديسمبر 2021: وقعت شركة «مصدر – Masdar»  الإماراتية وشركة «إينجي – ENGIE» الفرنسية مذكرة تفاهم لإنشاء تحالف استراتيجي، بهدف الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج ما لا يقلّ عن 2 جيجاواط من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، بقيمة استثمارات إجمالية تصل حتى 5 مليار دولار أمريكي.

توقيع الاتفاقية

وقع الاتفاقية كل من الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة والعضو المنتدب لشركة «أدنوك» والرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس مجلس إدارة شركة «مصدر»، وكاثرين ماكجريجور الرئيس التنفيذي لشركة «ENGIE» بحضور محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة. وإيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، خلال زيارته للإمارات.

أهداف الشراكة

تهدف هذه الشراكة إلى تحقيق أوجه التآزر والتكامل بين «مصدر»، كمستثمر ومطور لمشاريع الطاقة المتجددة، ومكانة «ENGIE» القيادية في نشر الهيدروجين الأخضر لتأسيس موقع متحرك مبكر في سوق الهيدروجين في الإمارات العربية المتحدة.

ومن خلال الاستفادة من البنية التحتية الحالية، ستستهدف الشركات في البداية الإمداد المحلي، من أجل هدف توسيع القدرة على إنشاء مركز هيدروجين أخضر من رتبة الجيجا لدول مجلس التعاون الخليجي، مع إمكانية التصدير إلى أسواق أخرى.

ومع استعداد دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28” في عام 2023، ستسهم هذه الشراكة الاستراتيجية في تعزيز مكانة وجهود دولة الإمارات وأبو ظبي لمواكبة التحول في قطاع الطاقة من خلال تعزيز القدرات في مجال الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وسيكون لهذه الشراكة الاستراتيجية دور كبير في خفض الانبعاثات الكربونية محلياً وعالمياً، وتسريع مسيرة دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتعزيز دور الدولة الريادي في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

نحن سعداء للغاية بالشراكة مع «مصدر» لتقديم مساهمة مباشرة في مبادرة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، ويوضح هذا التحالف الاستراتيجي أهداف «ENGIE » الطموحة للتنمية طويلة الأجل للهيدروجين الأخضر، الذي يعتبر عنصر أساسي لانتقال الطاقة

كاثرين ماكجريجور، الرئيس التنفيذي لشركة «ENGIE »

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: ENGIE

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments