المغرب: استدراج عروض إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع الربط الكهربائي البحري بين المغرب وبريطانيا

سولارابيك المغرب  يناير 2022: أعلنت شركة «اكسلينكس – Xlinks» البريطانية  عن استدراج عروض إنجاز الدراسات المتعلقة بالمسوحات الجيوفيزيائية والجيوتقنية البحرية لمشروع الربط الكهربائي القاري البحري ونقل الطاقة النظيفة بين المغرب وبريطانيا عبر أطول خط كهربائي بحري في العالم 3800 كيلومتر، في أولى الخطوات العملية لتنفيذ المشروع.

ومن المرتقب أن توقع الشركة البريطانية «اكسلينكس – Xlinks» عقداً يغطي كامل المساحة الجيوفيزيائية والخريطة المائية البحرية والساحلية المرتبطة بهذا الخط، وتشير التوقعات إلى تصل مساهمة الشركة في العقد إلى 13 مليون جنيه استرليني.

ويشمل هذا المشروع الضخم إنشاء أطول خط كهربائي بحري في العالم، على مسافة 3800 كيلومتر، والذي سينطلق من المغرب وصولاً إلى بريطانيا،و سيعبر المياه الدولية، إضافة إلى المياه التابعة لإسبانيا والبرتغال وفرنسا، مع الحصول على تراخيص لتعبيد الكابل على عمق بحري يصل إلى 700 متر. وتقدر قيمة إنجاز المشروع بنحو 16 مليار جنيه إسترليني، حوالي 200 مليار درهم مغربي.

تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات للحصول على هذه العقد من طرف الشركات المتخصصة  في 17 يناير 2022، ومدة العقد هي 6 أشهر.

وكانت وزارة المالية المغربية قد قالت في تقرير لها حول تخصيص العقارات لأغراض الاستثمار، أنه تم تخصيص وعاء عقاري (أرضاً) بجهة كلميم واد نون بإقليم الصحراء، ستنجز فوقه محطة الطاقة الرياح والشمسية جنباً إلى جنب مع مرفق لتخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 20 جيجاواط في الساعة.

ومن شأن هذا المشروع، وفق المعطيات المتوفرة، أن يزود أكثر من 7 ملايين منزل بريطاني بالكهرباء. وسيتم الشروع في مد الكابلات في البحر في سنة 2025، على أن ينتهي الجزء الأول من المشروع في عام 2027، في أفق أن ينتهي الجزء الثاني في سنة 2029.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: offshore energy ، elquel

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments