السعودية: الإغلاق المالي لتسهيلات الديون في مشروع البحر الأحمر بقيمة 1.33 مليار دولار

سولارابيك – السعودية – 28 ديسمبر 2021: أعلنت شركة «أكوا باور- ACWA Power» عن الإغلاق المالي لتسهيلات الديون الرئيسية بمبلغ 1.33 مليار دولار لمشروع البحر الأحمر متعدد المرافق، على أساس قرض تمويلي للمشروع دون حق الرجوع وذلك بالتعاون مع مجموعة من الممولين.

وضمت مجموعة الممولين كل من مؤسسة «الراجحي المصرفية للاستثمار»، و«البنك السعودي الفرنسي» و«البنك السعودي البريطاني – ساب»، و«الشركة العربية للاستثمارات البترولية – أبيكورب»، و«بنك ستاندرد تشارترد»، و«بنك الرياض».

وحصل المشروع المشترك على تسهيلات قرض أسهم مرحلي (ُEquity Bridge Loan) من «بنك البلاد» و«بنك الجزيرة» و«البنك العربي الوطني» إضافة إلى تسهيلات لرأس المال العامل وضريبة القيمة المضافة بمبلغ 93.4 مليون دولار من مؤسسة «الراجحي المصرفية للاستثمار».

مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر متعدد المرافق هو مشروع مشترك بين «أكوا باور» وشركة «سبيك هاونجهي لتنمية الطاقة الكهرومائية» وشركة «تبريد السعودية»، وتمتلك «أكوا باور» 50% من إجمالي أسهمه.

يتضمن عقد المشروع توفير إمدادات الطاقة المتجددة للوجهة بنسبة 100% على مدار الساعة وطيلة العام، إضافة إلى توريد المياه الصالحة للشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإدارة النفايات الصلبة، وتقديم خدمات تبريد المناطق، وخدمات الاتصالات والبيانات في مختلف أرجاء الوجهة.

حيث سيتم تزويد مرافق المشروع بحوالي 650,000 ميجاواط من الطاقة المتجددة بنسبة 100%، بالإضافة إلى أكبر منشأة لتخزين البطاريات في العالم بقدرة تصل إلى 1000 ميجاواط، مما سيمكن وجهة مشروع البحر الأحمر من الاستقلال بشكل تام عن محطة الكهرباء الوطنية والاعتماد بالكامل على الطاقة المتجددة.

وسيكمل المشروع المشترك التطوير والتمويل والتصاميم الهندسية والبناء والمشتريات والتصنيع والاختبارات وبدء التشغيل والصيانة والتحويل النهائي لأنظمة المشروع والمرافق المرتبطة بها بموجب عقد شراء متعدد المرافق مدته 25 عامًا مع شركة البحر الأحمر للمرافق.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments