العراق: البنك المركزي العراقي يصدر ضوابط تمويل منظومات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

سولارابيك – العراق – 3 يناير 2022: أصدر «البنك المركزي العراقي» في بيانٍ له على موقعه الرسمي 3 ضوابط تمويل منظومات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. حيث وقّع محافظ البنك المركزي العراقي الأستاذ مصطفى غالب مخيف الإعمام المرقم 1 في 2022/1/3 الخاص بالضوابط التي ستتيح للمواطنين والمؤسسات المختلفة شراء منظومات الكهرباء المتولدة من الطاقة المتجددة ضمن موارد مبادرته من خلال المصارف.

وتأتي هذه المبادرة، انسجاماً مع توجهات الدولة للالتزام بمقررات مؤتمر باريس للمناخ، إذ أطلق «البنك المركزي العراقي» مبادرته للتحول إلى الطاقة النظيفة ضمن هذا الإطار، حيث تشكلت لجنة رأسها نائب المحافظ ، ضمت في عضويتها ممثلين عن وزارتي البيئة والكهرباء والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص من الخبراء والمستثمرين.

ضوابط تمويل منظومات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

  1. يكون الحد الأعلى للقروض المتعلقة باقتناء منظومات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة (الشمسية) للوحدات السكنية المفردة والمجمعات السكنية والمشاريع الاقتصادية، وفقاً للحدود العليا لاستطاعة الطاقة الكهربائية المنتجة من المنظومة.

  2. تكون القروض بدون فائدة مع استقطاع عمولة إدارية لمرة واحدة قدرها (6%) من مبلغ القرض موزعة بواقع (1%) لصالح البنك المركزي و (5%) لصالح المصرف.

  3. تبلغ مدة القرض (5) سنوات من تاريخ التمويل للمصرف.
ضوابط تمويل

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments