fbpx

السعودية: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين المملكة السعودية والجمهورية العراقية

 السعودية: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين المملكة السعودية والجمهورية العراقية

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 25 يناير 2022: وقعت «وزارة الطاقة السعودية»، و«وزارة الكهرباء العراقية» مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أسس التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين البلدين .

أهداف الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

تهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق عدد من المكاسب للبلدين حيث ستعزز فرص إنشاء سوق إقليمية لتجارة وتبادل الطاقة الكهربائية بين السعودية والعراق بهدف تقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال أوقات الأعطال والطوارئ إضافة لتحقيق التشغيل الاقتصادي لمحطات التوليد في البلدين.

ووفقاً للدراسة المنفذة فإنّ هذه الاتفاقية من شأنها أن تحقق وفورات اقتصادية وأن تساهم في تحقيق المزيج الأمثل من الطاقة في مزيج الكهرباء حيث ستدعم هذه الاتفاقية استيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجددة إضافة إلى تعزيز موثوقية واستقرار الشبكات الكهربائية في البلدين.

مراسم توقيع مذكرة التفاهم

قام بتوقيع مذكرة التفاهم من الجانب السعودي وزير الطاقة سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ومن الجانب العراقي معالي وزير الكهرباء المكلّف المهندس عادل كريم بحضور ومشاركة كل من معالي وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبّار ومعالي الدكتور حميد نعيم الغزي الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي والمنسق الوطني لمجلس التنسيق العراقي – السعودي وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

تعليقات المسؤولين

إنّ هذه الاتفاقية تأتي تنفيذاً لتوجهات قيادة البلدين وحرصهما الدائم على توطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات. كما أنها تنسجم وأهداف المملكة العربية السعودية والمتمثلة برؤية المملكة 2030 وجميع برامجها التنفيذية الهادفة للاستثمار الأمثل للموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية والسعي لجعل المملكة مركزاً إقليمياً لربط الشبكات الكهربائية في المنطقة حيث تعد ّالشبكة الكهربائية السعودية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. إضافة إلى قيام البلدين بعمل دراسات جدوى تفصيلية وشاملة خلصت إلى وجود فرص واعدة في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.

الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

https://solarabic.com

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟